الرئيسية / أخبار المشاهير / الأستاذة الدكتورة هاجر قلديش المستشار القانوني للاتحاد الافريقي

الأستاذة الدكتورة هاجر قلديش المستشار القانوني للاتحاد الافريقي

تفوز التونسية الأستاذة الدكتورة هاجر قلديش بمنصب المستشار القانوني للاتحاد الافريقي وذلك من بين 600 مرشحا متقدما للمنصب.

جاء هذا بعد ان تم إختيار اربعة مرشحين فقط منهم في القائمة المختصرة لمنصب المستشار القانوني الاتحاد الافريقي . وكانت النتائج التي اسفرت عنها مقابلات اللجنة إختيار المرشحين في القائمة المختصرة للفوز بمنصب المستشار الجديد للإتحاد الأفريقي جاءت ب أ.د هاجر قلديش من تونس في مقدمة المرشحين وبالمركز الأول لاختيار اللجنة ، يليها في الترتيب بالمركز الثاني لينديوي كومالو من جنوب افريقيا ، وفي المركز الثالث في الترتيب روبرت اينو من الكاميرون ، وفي المركز الرابع و الأخير في الترتيب المستشار وائل راضي من مصر.

ورغم ان أ.د هاجر قلديش كانت هي المرشحة الأكثر حظا لتولي هذا المنصب الا أن رئيس المفوضية له حق في إختيار وتعيين أحد المرشحين الثالثة دون الإلتزام بترتيب قرار اللجنة الإستشارية المشكلة لتقييم المرشحين الأربعة ، وقد إختار المرشحة الأولي الذي يعد منصبها مكسبا حقيقيا لمنطقة دول شمال افريقيا، و يؤكد سياسية الإتحاد الأفريقي في التوجه نحو تمكين المرأة في المناصب العليا بالمنظمة.

ولكن نتائج تصنيف وترتيب المرشحين الأربعة آليا وفقا لتصفيتهمً إلكترونيا قبل ترتيب إختيارهم بمعرفة لجنة التقييم جاءت علي النحو التالي لينديوي كومالو من جنوب أفريقيا ، و روبرت إينو من الكاميرون، والمستشار وائل راضي من مصر ، ود. هاجر جولديش من تونس.

السيرة الذاتية للتونسية هاجر قلديش:

 تشغل منصب أستاذة القانون الدولي بجامعة قرطاج ، وتشمل مسيرتها المهنيةً التي تمتد لعشرين عامًا في مجال القانون الدولي العمل كعضو سابق في مفوضية الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي لمدة 10 سنوات ، وتم ترقيتها لاحقًا إلى منصب رئيس لجنة القانون الدولي بمفوضية الاتحاد الأفريقي لمدة عامين لتصبح أول امرأة تتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها في 2009 ، وقامت أيضا بإنشاء دراسات الماجستير في قانون الاتحاد الأفريقي في جامعة قرطاج بتونس.

ولهاجر قلديش لها هوية فنية هي العزف علي آلة الكمان بجانب خبراتها القانونية من خلال المقالات والكتب حول الاتحاد الأفريقي وهياكل المنظمة ، و خبرتها ، كما درست في تونس وإيطاليا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، و هي أصغر مرشحة من بين المرشحين الأربعة .

وللعلم فإن للأستاذة الدكتورة هاجر قلديش أنشطة نصرة للقضية الفلسطينية ولمزيد دعم المواقف المناهضة لحرب الإبادة التي يشنها الكيان الصهيوني على غزة.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

وئام يحي من مؤثثي برنامج “هذا الأحد” بقناة الحوار التونسي

تم الإختيار على الفنانة وئام يحي لتكون أحد مؤثّثي أركان البرنامج المنوعاتي بعنوان “هذا الأحد” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *