الرئيسية / الفنون السبعة / 6 جانفي 2024: الدورة الثانية من مهرجان قرطاج تعانق الطفولة

6 جانفي 2024: الدورة الثانية من مهرجان قرطاج تعانق الطفولة

عقدت جمعية المسعف الصغير صباح اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023 ندوة صحفية للإعلان عن برنامج الدورةالثانية لمهرجان قرطاج تعانق الطفولة التي سيحتضنها المسرح البلدي يوم 6 جانفي 2024 بالشراكة مع مجمع “اليمامة للنشر والتوزيع” تحت شعار “لنسعف فلسطين بثقافات العالم”.

وبهذه المناسبة، استهلت رئيسة جمعية المسعف الصغير هدى البدوي قولها بالتعريف بالجمعية التي بدأت نشاطها منذ سنة 2019 وتهدف إلى توعية الأطفال الصغار وتعليمهم مبادئ الاسعافات الأولية وأهميتها في بلادنا.

وأضافت أنّ الجمعية وطنية تنتقل إلى كامل ولايات الجمهورية لتكوين الأطفال وتوعيتهم بنادي سنوي رفقة مختصين متميزين في مجال الإسعافات الأولية.

وصرحت البدوي أن الجمعية أقدمت على تنظيم عدة انشطة متنوعية على غرار “الطفولة تُبدع اسعافا” ثم مهرجان قرطاج تعانق الطفولة في نسخة أولى تحمل شعار “سينما الإسعاف: رسالة محبة وسلام” وهذه النسخة الثانية فضّلت أن تكون متميزة لتخصّ أسمى قضية وهي القضية الفلسطينية وما تواجهها من أزمة إنسانية جراء ابادة جماعية استهدفت خاصة الأطفال لتحمل هذه النسخة شعار إنساني تحت عنوان: “لنسعف فلسطين بثقافات العالم” ويتوسّط هذان النسختان “أوسكار المسعف الصغير” للأفلام القصيرة الإسعافية حيث تم الانتقال الى دولة الجزائر في جوان 2023 لتتوجه في شهر ماي 2024 إلى دولة العراق في مجال سينما الإسعاف.

ومن جانبها، أفادت المديرة العامة لمجمع “اليمامة للنشر والتوزيع” إيمان مبارك تجديد الشراكة ودعمها المتواصل لجمعية المسعف الصغير في مهرجان قرطاج تعانق الطفولة وكل أنشطتها الأخرى.

كما أكّدت أنّ هذه الشراكة هي إيمان منها بمصداقية هذه الجمعية وأهمية كل ما تقوم به من مجهودات قيّمة في مجال اسعاف الطفولة مشيرة إلى أن هذه الشراكة تندرج ضمن التزام مجمع اليمامة بمرافقة الطفل في مسيرته التعليمية والتربوية وتكوين شخصيته ومساعدته على اكتساب المهارات الحياتية وتنمية حسه الابداعي حسب قولها.

ومن جانب آخر، أوضح المكلف بالتكوين في جمعية المسعف الصغير شكري العمراني أن مهام الجمعية تتمثّل في تعليم الطفل الإسعافات الأولية بما فيها من اسعافات جسدية ونفسية وأيضا البيئية لتنتقل الى المسرح الإسعافي وتكون أول جمعية في العالم تكتسح هذا المجال ثم إلى سينما الإسعاف وتنفرد فيه حسب تعبيره.

وأعلن انّ هناك سعي من جمعية المسعف الصغير إلى الإشعاع على المستوى العربي وكذلك الدولي، مشيرا إلى أنّ الهدف من اختيار شعار “لنسعف فلسطين بثقافات العالم” هو تضامن مع الأزمة الإنسانية التي تواجهها فلسطين من خلال ابداعات أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و14 سنة.

وفي نفس السياق، قالت المكلفة بالإعلام والمشاريع في جمعية المسعف الصغير بسمة بن الحاج علي أنّ الطفل اليوم هو سفير تونس سيصدح ليسعف فلسطين بالفن والثقافة والإبداع لأن فلسطين محور اهتمام العالم.

وأشارت الى أنّ أطفال تونس سيتكلّمون يوم 6 جانفي 2024 بثقافات أخرى ويمثّلون عدة دول مختلفة على غرار مصر وسوريا وإسبانيا واليونان وتركيا وروسيا والجزائر وتونس الحاضنة للمهرجان وفلسطين الأبية التي سيحرّرها أطفال تونس بحمل شعارات داعمة لفلسطين تضمّد جراح شعبها وخاصة أطفالها المستهدفين وما يكابدونه من مظالم. أطفال متقمّصين ما يحدث بتفاصيله ليفوزون في الأخير بجائزة قيّمة تثمينا لمجهوداتهم الإبداعية،خاصة وأنّ علمي تونس وفلسطين يجوبان جلّ المؤسسات التربوية بتونس.

وتابعت بن الحاج علي قولها أن عدد الأطفال المشاركين بهذه النسخة الثانية من مهرجان قرطاج تعانق الطفولة يصل إلى حوالي 30 طفل من كل مؤسسة تربوية وعددها 9 مؤسسات، وتم اختيار الدول من بلدان مختلفة من القارات وذلك الاختيار نابع من المؤسسات ذاتها ولم يكن هناك أي تدخل في ذلك الاختيار مبيّنة أن الجمعية منفتحة على العالم وقد أبرمت عدة اتفاقيات شراكة مع وزارة التربية ووزارة الثقافة ووزارة المرأة ولاحقا ستُبرم اتفاقية شراكة مع وزارة الشؤون الدينية لخلق طفل واعد وركيزة للمستقبل.

وللتذكير فقد شهدت النسخة السابقة من مهرجان قرطاج تعانق الطفولة نجاحا منقطع النظير في تألق الأطفال الإبداعي والتوعوي إضافة إلى الاقبال الباهر على هذه التظاهرة لاكتشاف أبرز القيم السامية في الإسعافات الأولية.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *