الرئيسية / الفنون السبعة / نوّار الملح يرفّه عن المهمشين بمنطقة العلا بالقيروان

نوّار الملح يرفّه عن المهمشين بمنطقة العلا بالقيروان

عانقت منطقة العلا المنسية التابعة لولاية القيروان مساء الجمعة 25 اوت 2023 فعاليات الدورة التأسيسية من مهرجان نوّار الملح بعرضين فني ومسرحي احتضنتهما المدرسة الابتدائية بالعلا.

خصّص هذا اليوم للعرض الفني للحكواتية فضيلة بن علي والعرض المسرحي من خلال مسرحية “بنات سعاد” تمثيل نعيمة الجاني وأميمة بن حفصية ولبنى السديري من إخراج ابن المنطقة الصادق الحلواس حيث شهدا اقبالا هاما وتفاعلا متعطّشا من أبناء العلا المحرومين من المهرجانات التقليدية التي سادتها الطبقية.

وبهذه المناسبة، كان الشرف للمعتمد الأول عيسى موسى المكلف بتسيير ولاية القيروان في الإشراف على هذا المهرجان الثقافي الاجتماعي.

تفتقد معتمدية العلا للتظاهرات الثقافية والأنشطة الفنية حيث تشكو من دار ثقافة مهترئة لا تصلح لأي نشاط ثقافي أو فني وتداعيات جدران دار الشباب التي تنتظر أشغال الصيانة التي لم تبدأ بعد. إضافة إلى افتقارها لعروض المهرجانات الصيفية والتظاهرات الثقافية طوال العام وفق ما قاله جمهور المهرجان.

وأعرب جمهور العلا عن سعادته في قدوم مهرجان نوار الملح الذي يعنى بالفئة المهمشة والعائلة المعوزة وذوي الاحتياجات الخصوصية والطبقة الكادحة فكان متنفّسا يخرجهم من المفهوم السائد أنها منطقة الأمية والبطالة والانتحار والانقطاع المبكر عن المدرسة.

جاءت وزارة الشؤون الإجتماعية بمهرجان نوار الملح كمنقذ لما تبقّى من أمل في قلوب الكادحين والفقراء والفقراء المنسية لترى قلوبهم النور والإيمان بأنّ القادم أفضل.

استمتع جمهور العلا بالعروض الثقافية والفنية لمهرجان نوار الملح وواكبوها بشغف دفعه للإيمان بأنّ الثقافة ليست حكرا على طبقة دون غيرها بل هي حق يكفله الدستور وتدعمه وزارة الشؤون الإجتماعية.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *