الرئيسية / الفنون السبعة / الكادحين بولاية الكاف يحظون بنصيبهم من مهرجان نوّار الملح

الكادحين بولاية الكاف يحظون بنصيبهم من مهرجان نوّار الملح

تتواصل عروض مهرجان نوّار الملح لتنتقل بين الجهات وتحطّ رحالها في يومها الثاني الخميس 24 أوت 2023 بالعلم التاريخي القصبة من مدينة الكاف المتشبّعة  بالثقافة من مسرح وشعر وغناء.

فجاء هذا المهرجان الذي تدعم وزارة الشؤون الإجتماعية لينعش الذاكرة عن تاريخ يكاد يكون مغمورا وينفض الغبار عن ميزة خالدة وهي تجذّر الثقافة التي تنمو مع الكادحين منذ نعومة أظافرهم الاّ أنّ الظروف المعيشية القاسية تمنع هذه الميزة من أن نكون مصباحا يتلألأ في حياتهم.

غصّ المعلم التاريخي بالقصبة بالجمهور المتعطّش للثقافة من ذوي الإحتياجات الخصوصيّة والطبقة الكادحة ليحظون بنصيبهم من هذا المهرجان الثقافي الاجتماعي واستهلت السهرة بالنشيد الوطني التونسي لتعزيز الانتماء الوطني مرفوقا بلغة الإشارة لتكون ثقافة للجميع.

وخصّصت وزارة الشؤون الإجتماعية بداية السهرة لتكريم وجوها فنيّة من مثقفي الجهة ومبدعيها. وقد قام الفنان المسرحي البحري الرحالي بتقديم لمحة عن رواد المسرح بالجهة عن طريق فيديو عرض بالشاشة الخلفية للركح تكريما للفنان المسرحي الفقيد الهادي بن صالح المقري المعروف بأغانيه التراثية ليتم انعاش الذاكرة لمسيرته الزاخرة بالفن والعطاء. كما تواصل التكريم للفنانين المسرحيين ناجية الورغي والمنجي الورفلي.

وتولّت حنان الشقراني مهمة التنشيط لتمرّر الوصلة الأولى لفنان الأغاني الملتزمة والقضايا الإنسانية ياسر الجرادي الذي دوّى صوته بكلمات تدافع عن المستضعفين وتصبو إلى المنشود. فاستهلّ أغانيه ب “شبيك نسيتيني” ثم أغنية “ما تخافيش” وكذلك “عمري ما ننسى الحكاية” و أيضا “نهار خريف” كما متّع الجرادي جمهوره بمولوده الجديد “خلصني” التي اعتبرها رسالة تُذكّر بحق الكادحين في كسب أجورهم كما اغتنم الجرادي الفرصة لأداء أغنيته ” نسمع فيه يغنّي” لشهيد الحق شكري بلعيد.

ومواصلة لرسالة الجرادي، دوّى صوت الفنانة لينا بن علي مع أغانيها الثورية لتستهلها بالأغنية الاسبانية “تشي غيفارا” ثم الأغنية الجزائرية “وهران” كما أدّت من انتاجاتها الجديدة والحصرية لمهرجان نوار الملح وهي أغنية “مالي ومالهم”.

شهدت هذه الوصلات الغنائية للثنائي الجرادي وبن علي تفاعلا مع جمهور الكاف الذي طالب بالمزيد تعطّشا للثقافة وتعويضا للحرمان الذي عاشته تلك الطبقة من عروض بالمهرجانات التقليدية. فتواصلت السهرة إلى حدود الواحدة بعد منتصف الليل ليكون مهرجان “نوار الملح” متنّفسا لهم في هذه الحياة وياسر للعقائد السائدة بأن الثقافة حكر على طبقة دون غيرها.

لم تنته رحلة مهرجان “نوّار الملح” لتُطلّ يوم غد الجمعة 25 أوت 2023 على الكادحين بمنطقة العلا من ولاية القيروان وكذلك المستضعفين من ولاية توزر.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *