الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مجموعة الزواري تفتتح أول مصنع صيني لتركيب السيارات في تونس “جيلي”

مجموعة الزواري تفتتح أول مصنع صيني لتركيب السيارات في تونس “جيلي”

افتتحت شركة “ميديا كار” التابعة لمجموعة “الزواري” الاقتصادية والصناعية التونسية اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018 بولاية سوسة أول مصنع لتجميع وتركيب السيارات في تونس وذلك بالشراكة مع شركة “جيلي” الصينية تحت اشراف سعادة سفير الصين بتونس “وانغ وون بين” ووالي سوسة عادل الشليوي.

حضر هذا الافتتاح كلّ من إطارات مجموعة الزواري وعدد كبير من الوجوه المعروفة في المجال السياسي من أعضاء في مجلس النواب والمجال الاقتصادي من رجال أعمال وخبراء إضافة إلى صحافيين من مختلف وسائل الاعلام.

وفي إطار الاحتفال بهذه المناسبة، أفاد حافظ الزواري الرئيس المؤسس لمُجمّع الزواري آنّ هذا المصنع جاء وليد اتفاقية شراكة مع العملاق الصيني حيث سيقع تصنيع سيارة “جي سي 6” وهذا سيمكننا من التدريب والحصول على الخبرات في مجال تركيب السيارات.

وقال حافظ الزواري مدير شركة المصنع التابع لشركة الزواري في تصريح لصحفيين على هامش افتتاح المصنع إن “هذا المصنع تم بالشراكة مع الشريك الصيني، حيث سيتم تصنيع سيارة “جي سي 6” ممّا سيمكّن الفريق العامل بالمصنع من التدريب واكتساب عدّة مهارات في مجال تركيب السيارات.

وأضاف أنّ شركته تُوظّف حوالي ألف عامل وموظّف ويبلغ حجم معاملتها 200 مليون دينار بينما تقدّر استثماراتها منذ تأسيسها سنة 2012 بنحو 350 مليون دينار لشمل مختلف المجالات.

وبخصوص المصنع أشار الزواري إلى أنّ طاقته الإنتاجية تقدّر بـ 2750 وحدة سنوياً موجهة للسوق المحلية لتصل في حدود 2035 إلى حدود 20 ألف سيارة.

وأكّد أنّ هناك خطة استراتيجية مستقبلية لتطوير المصنع حيث سيقع طرح في السنة الرابعة تنفيذ استثمار جديد بقيمة 33 ميلون يورو أي ما يقارب 38 مليون دولار وذلك لإنجاز مصنع جديد يهدف لتصدير السيارات الخاصة المصنوعة في تونس إلى دول أخرى.

ومن جانبه، صرّح وانغ وون بين السفير الصيني بتونس أنّ الصين بإقدامها على مثل هذه الخطوة من الاتفاق في مجال صناعة السيارات مؤكّدا أنّ الصين تمتلك التكنولوجيا بينما تونس تمتلك امكانات في تجميع السيارات واتفاقيات التبادل التجاري مع دول إفريقية ممّا يساهم في تطوير التسويق المستقبلي.

المزيد من التفاصيل  بهذا الفيديو:

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

إنطلاق النسخة الأولى من أيام الأمن السيبراني من قبل Club-DSI تونس

بمبادرة من Club DSI Tunisie، انطلقت صباح اليوم الجمعة 26 جانفي 2024،بمركز المؤتمرات والفعاليات GOLDEN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *