الرئيسية / الفنون السبعة / مهرجان “نوّار الملح” كرّس مبدأ المساواة بين الطبقة المهمّشة والطبقة الغنيّة

مهرجان “نوّار الملح” كرّس مبدأ المساواة بين الطبقة المهمّشة والطبقة الغنيّة

افتتح وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي مساء اليوم الأربعاء 23 أوت 2023 فعاليات الدورة التأسيسية من مهرجان نوّار الملح بالمسرح الأثري بقرطاج.

إضافة إلى حضور وزير الشؤون الاجتماعية ومديري الوزارة وإطاراتها السامية، ضمّ المهرجان وزراء آخرون على غرار وزير التربية محمد علي البوغديري ووزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن آمال بالحاج موسى ووزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي جنبا إلى جنب مع العائلات محدودة الدخل والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخصوصية لتكريس مبدأ المساواة بين الطبقة المهمّشة والطبقة الغنيّة.

وبهذه المناسبة، ألقى مالك الزاهي كلمة لافتتاح مهرجان نوار الملح في دورته التأسيسية أكّد من خلالها أنّ هذه الدورة هي بادرة تواصل جديدة مع منظوري وزارة الشؤون الاجتماعية للعائلات محدودة الدخل أبناء برنامج الأمان الاجتماعي.

وصرّح أنّها خطوة أولى في اتجاه تأسيس مهرجان ثقافي يضمّ الكادحات والكادحين بالفكر والساعد في المجال الثقافي ممن يهتمون بالقضايا الاجتماعية العادلة.

وأكّد الباهي أنّ هذه التظاهرة هي ثورة ثقافية نحور ارساء ثقافة بديلة وهادفة تنهض بواقع المجتمع بكلّ فئاته دون إقصاء و تهميش مشيرا أنّ نوّار الملح هو مهرجان المواهب المنسية التي آن أوان ابرازها وإيلائها كلّ الاهتمام والرعاية. وختم الباهي كلمته بقوله: “ارفعوا رؤوسكم فأنتم في حضرة تونس جديدة”.

وإثر إنتهاء كلمة وزيرة الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، وتقديرا لمجهوداتهم الطيبة طيلة مسيرتهم الفنية في مجال السينما والدراما التلفزيونية والمسرح، تولّت مديرة المهرجان إسمهان الفرجاني تكريم الفنّانين حسين المحنوش والبحري الرحّالي وكذلك الفنانة القديرة لطيفة القفصي التي شاركت في تكريها ابنة منطقتها زهرة الأجنف.

إستهلّ الافتتاح بعرض قصيدة للشاعر محمود درويش بعنوان “فكّر بغيرك” لبث روح التضامن والتآزر بين منظوري وزارة الشؤون الاجتماعية وتحفيزهم على شدّ عضد بعضهم.

وبدأ العرض الأوّل للفنانين بأغان تراثية من المخزون الموسيقي لجهة قفصة بآلات عصرية على غرار الكنترباص والباتري وغيرها من أداء الصوت الجبلي للفنانة زهرة الأجنف بأغنية “ع الضرعانة” و “لا لي لاه الا الله” و “رقراق” و “شامة” و “ساقوه ارحل” مع مشاركة الجمهور وتمايلهم. كما تصدح بالموال بمساعدة صوتها القوي وقدرتها على الأداء في اكثر من طبقة. وختمت الأجنف وصلتها بشكر منظمي المهرجان ومخرجي الأغاني.

تواصل حفل الافتتاح بعرض غنائي ثان للفنانة نوال بن صالح من خلال أداء أغان أيضا من التراث الموسيقي التونسي حيث غنت “عايروني بيك يا حمّا” تراقص الجمهو وغنّى على أنغامها بفرح وسرور كبيران.

ثمّ قدّمت بن صالح أغنية للفنانة نبيهة كراولي “ريتك مرة متعدية” وأغنيتين للراحلة صليحة “أودعوني” و “يا خليلة” ثم توجهت نحو الصخب والرقص التونسي على ايقاع النوبة من خلال مقطع من أغنية “سيدي عبد القادر” حيث تعالت زغاريد الجمهور والتهاليل. وختمت وصلتها بأغنية “النفحة طارت”.

ووجدت الطبول وآلة القصبة لها مكان بمهرجان نوار الملح حيث تعالت ودوّن بقوة على المسرح مع فرقة مجموعة “رعاة السمّامة” من القصرين بقيادة الفنان عدنان الهلالي مع روائح جبال القصرين من بخور ممزوج بعبق حشائش جبل سمامة. وأكدت المجموعة أغاني من التراث القصريني على غرار “ليعتي كنيني يا عيشه” وأغنية من فن الراب بعنوان”ما حاجتناش بالثورة حاجتنا بجبلنا” مع الرقص والتنوع الموسيقي لتحفيز الجمهو على الانسحام مع الحفل والتفاعل.

كما تمتّع الجمهور بوصلة من الموسيقى المعاصرة على غرار فن الريقي من أداء الفنان التونسي صبري مصباح وتفاعل الجمهور مع أغنيته الشهيرة “الأرض أرضي والبلاد بلادي”، كما تمتّع صغارا وكبارا بأغاني الراب للفنان التونسي سنفارا حيث رافقه مجموعة راقصة من الفتيات والفتيان من الأفارقة.

وتوسطت الريقي والراب فقرة لشريط قصير من إنتاج أبناء الفئات المهمشة بعنوان “معالي المواطن” برزت جليا معاناة المواطن المستديمة مع الإدارة التونسية، هو فيلم على طريقة الأفلام الصامتة للممثّل المسرحي والكوميدي الشهير الراحل  شارلي شابلن. كما قم الفنان بلال البريكي بتقديم كلّ الوصلات الغنائية وتنشيط حفل الافتتاح.

 

وللإشارة، يواصل مهرجان نوّار الملح دورته التأسيسية ليجوب الجهات ويحطّ رحاله يوم غد الخميس 24 أوت 2023 بفضاء القصبة من ولاية الكاف ليتمتّع الجمهور بعروض مختلفة يؤثّثها فنّانون على غرار لينا بن علي وياسر الجرادي والمسرحي البحري الرحالي.

صور: دنيا علي

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *