الرئيسية / الفنون السبعة / نورة منت سيمالي ونضال اليحياوي (مسرب الهطايا) على ركح مهرجان الحمامات الدولي

نورة منت سيمالي ونضال اليحياوي (مسرب الهطايا) على ركح مهرجان الحمامات الدولي

الموسيقى الجامعة بين الأصالة والتجديد عنوان العرض الذي جمع الفنانة الموريتانية نورة منت سيمالي والفنان التونسي نضال اليحياوي على ركح مهرجان الحمامات الدولي.

في الجزء الأول من السهرة تعالت اللهجة الحسانية في أرجاء المسرح بصوت الفنانة نورة منت سيمالي التي عزفت أيضا على آلة “أردين” التقليدية وهي آلة خاصة بالنساء الموريتانيات. وعلى الركح استعادت أغنية “ريشة” للفنانة الموريتانية الراحلة ديمي منت آب والتي غنتها الفنانة منى منت دندني على ركح مهرجان قرطاج في نسخته الواحدة والخمسين سنة 2015.

“محمد” و “هببب” و” غزلان”، و”الدحميس” وغيرها من الأغاني التي تحمل في تفاصيلها الكثير من ثراء الموروث الموسيقي الموريتاني صدحت بها حنجرة نورة منت سيمالي على إيقاع موسيقى أوجدها كل من الجيش ولد شغالي على الغيتار الكتريك وعصمان توري على الباص وماثيو تيناري على الدرامز.

وفي مسرح الحمامات قدمت المغنية والشاعرة والملحنة الموريتانية موسيقى تستلهم ملامحها من تقاليد محيطها وتعانق الحداثة لتخلق مزيجا من الموسيقى الروحية والبلوز والموسيقى الحسانية والروك وغيرها من التلوينات الموسيقية.

على إيقاع الموسيقى الحسانية الموشحة بتلوينات أخرى تفاعل جمهور الحمامات ورقص في المدارج وهتف وصفق فيما أطلقت نورة منت سيمالي العنان لصوتها الذي يحاكي امتداد الصحراء.

وكعادته يلفت جمهور مهرجان الحمامات الدولي الأنظار لتغازله الفنانة الموريتانية قائلة “أحببتُ جمهور الحمامات”، معربة في سياق متصل عن شكرها للشعب التونسي الذي وصفته بالطيب عن حسن الضيافة.

وفي الجزء الثاني من السهرة قدم الفنان التونسي نضال اليحياوي رفقة الموسيقيين المصاحبين له مشروعه الأخير “مسرب الهطايا” الذي يقتفي فيه أثر العمال الموسميين موسيقيا ويلتقط قصص الحب والفراق والمقاومة والنسيان.

وعلى ركح الحمامات صدح نضال اليحياوي بأغان ردد معه جمهور مهرجان الحمامات كلماتها على غرار ” سوق وربص”، و”ساق” و”ناسك رحالة”وهز عيونك” و”ساقوه”و”لسمر خويا”.

موسيقى تراوح بين الأصالة والتجديد وتتماهى فيها الموسيقات التقليدية مع موسيقات العالم، أوجدها على الخشبة موسيقيون جمعهم الشغف بالبحث في عمق الموسيقى التونسية وتوشيحها بأنماط أخرى.

المغني نضال اليحياوي وباعث الموسيقى الالكترونية مصطفى بن منصور وعازف الغيتار الكهربائي مهدي البحري وعازفو “البنادر” و”الطبول” معز عوينتي وأشرف بن رحومة وبدر الدين بوسليمي وإسكندر بن عمو وعازف “القصبة” محمد الشابي، موسيقيون اجتمعوا ليستحضروا أغان تراثية طرزوها بأنماط موسيقية جديدة لم تنل من جوهرها التقليدي.

وعلى نسق تماهي أصوات “الطبول” و”القصبة” وامتدادات الموسيقى الالكترونية تمايلت أجساد الجمهور في المدارج وعلى جنباتها وعلت الزغاريد لتعلن ختام العرض.

وبعد العرض المشترك بين الفنانة الموريتانية نورة منت سيمالي والفنان التونسي نضال اليحياوي يكون جمهور الحمامات على موعد مع أمير الطرب العربي صابر الرباعي (30 جويلية).

عن نوافذ

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *