الرئيسية / الفنون السبعة / إختتام فعاليات الدورة الثانية والثالثة من مهرجان “فيلمي الأول” السينمائي الدولي بفرنسا

إختتام فعاليات الدورة الثانية والثالثة من مهرجان “فيلمي الأول” السينمائي الدولي بفرنسا

بالشراكة مع دار تونس بباريس، أسدل قصر العبدلية بتونس الستار على فعاليات الدورة الثانية والثالثة من مهرجان “فيلمي الأول” السينمائي الدولي مساء أمس الخميس 15 جوان 2023 بفرنسا.

شهدت هذه الفعاليات عرض أكثر من 18 فيلما من 9 دول و 3 قارات.

وأعلنت لجنة التحكيم المتكونة من الممثل رؤوف بن عمر ومديرة المونتاج كاهنة عطية والسيدة كاترين رويال ناقدة سينيمائية والمنتج والمخرج محمد الشرباجي عن الأفلام المتوّجة بالمهرجان كالآتي:

   – الجائزة الأولى القبة الذهبية: كانت من نصيب الفيلم البنغالي “هل يُمكن أن يكون المؤمن حتى الآن حرّا” لمخرجه كازي عارفين أحمد.

   – جائزة القبة الفضية: تحصّل عليها الفيلم العراقي “إسكافي الجنّة” لمخرجه حيدر حسين طالب.

    – جائزة القبة البرونزية: حظي بها الفيلم التونسي “سوّاح خارج الموسم” لمخرجه ماهر حسناوي.

وقامت النجمة التونسية وحيدة الدريدي بتقديم حفل الإختتام حيث عملت على إعطاء الفرصة لشبان تونسيين مقمين بفرنسا من خلال مشاهدة تجليّات مسرحية تحمل عنوان “انتشر” الى جانب مقتطفات غنائية من تقدية مغنّي الراب الشاب blaze.

كما قام منظّمو المهرجان بتكريم نجوم الخفاء الذين رغم العديد من العراقي فقد ساهمو في إنجاح هذا الحدث على غرار المسؤولة عن الشؤون الثقافية بدار تونس السيدة كوثر الرشيد ورئيس مصلحة الشؤون المالية والإدارية بقصر العبدلية السيد حكيم الأحمودي.

 و للتذكير، فقد تمّ تأسيس مهرجان “فيلمي الأوّل” السينمائي الدولي بباريس محليا في 2019 ببادرة من مديرة المركز الدولي للثقافة والفنون قصر العبدلية، الممثلة التونسية وحيدة الدريدي، ليتحوّل بعد حجبه سنتين مُتتاليتين بسبب جائحة كورونا، إلى مهرجان دولي في 2022، ليُقام سنويا بعاصمة الأنوار باريس، باستضافة مؤسّسة دار تونس بباريس وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية بالشراكة مع المعهد الفرنسي بتونس.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *