الرئيسية / الفنون السبعة / تحضيرات انطلاق الدورة 33 من ايام قرطاج السينمائية من 29 أكتوبر الى 5 نوفمبر 2022

تحضيرات انطلاق الدورة 33 من ايام قرطاج السينمائية من 29 أكتوبر الى 5 نوفمبر 2022

تحضيرات متواصلة لانطلاق فعاليات أيام قرطاج السينمائية في دورتها الثالثة والثلاثين التي ستقام في الفترة المتراوحة من 29 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2022 .وقد تولت الهيئة المديرة تقديم رؤساء لجان التحكيم رئيس لجنة التحكيم الأفلام الروائية الطويلة و القصيرة :السيد محمد عبد الرحمان التازي – المغرب منتج – مخرج -مدير التصوير. رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام (المغرب) تخرج من معهد الدراسات العليا للسينما) (IDHEC – دراسات الاتصالات – جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية.

أما رئيسة لجنة التحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة و القصيرة :فهي السيدة ماري كليمانس أندريمنتة بايس – مدغشقرمنتجة – مخرجة فبعد دراسة علم الاجتماع في نانتير والتسويق في CELSA-Sorbonne، أنشأت Laterit Productions مع Cesar Paes في عام 1988. شركة مستقلة للإنتاج والتوزيع والنشر.قدمت فيلمها الوثائقي الأول «Fahavalo، مدغشقر 1947» الذي صدر في فرنسا في جانفي 2019 وحصلت على إشارة خاصة في أيام قرطاج السينمائية 2018…

وضمن فعاليات الدورة 33 لأيام قرطاج السينمائية، أطلق المركز الوطني للسينما والصورة طلب عروض لاختيار أربع شركات إنتاج سينمائية لتنفيذ عملية إنتاج أربعة أفلام قصيرة .قصد تقديم ثمرة عمل جاد لاقتباس أربعة روايات تونسية مستمدة من التراث الأدبي التونسي. جوع لآمنة النجار؛ المصباح المظلم لمحمد أمين بلدي؛ “La quarantaine “لسناء جزيري وكذلك وقائع المدينة الغريبة لرامي الجربوعي

تعزيز مكاسب الدورات السابقة ومزيد دعم حضور السينما التونسية محليا وعالميا وخلق مناخات مشاركة مع كل التونسيين:

وفي إطار الأعمال التحضيرية للدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية، عُقدت سلسلة من اللقاءات من ذلك اجتماع بين السيدة سونيا شامخي، المديرة العامة لأيام قرطاج السينمائية ، والسيدة منيرة بن حليمة، المديرة العامة للإدارة العامة للفنون الركحية و الفنون السمعية البصرية ؛ كذلك

لقاء خُصّص لمتابعة سير عمل الهيئة المديرة للدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية والاطلاع على آخر الاستعدادات الفنية والتقنية واللوجستية، دعت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي إلى ضرورة تعزيز مكاسب الدورات السابقة ومزيد دعم حضور السينما التونسية محليا وعالميا وخلق مناخات مشاركة مع كل التونسيين، فضلا عن الدور الترويجي لهذا الحدث الذي ينتظم في الفترة الفاصلة بين 29 أكتوبر و5نوفمبر 2022 ويستقطب إليه أنظار صناع السينما في العالم.كما تمّ خلال هذه الجلسة الاطّلاع على جملة من الإحداثات الجديدة للدورة 33 من الأيّام والنقاش حول سبل تطويرها أو تثمينها، إلى جانب النظر في إمكانيات تعزيز شراكات هذه التظاهرة العريقة مع مختلف الأطراف المعنية والمختصة من مؤسسات حكومية ومنظمات دولية ومجتمع مدني وخبراء محليين وأجانب، كذلك مواكبة المضامين الرقمية العالمية في مجال التنظيم والإنتاج ووضع الخطط الاتصالية لإنجاح الأعمال والتظاهرات السينمائية.

هذا وبعد نجاح تجربتهم الأولى ، تعود أيام قرطاج السينمائية في دورتها 33 بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة (CNCI) بعرض طلب غايته تكليف أربعة شركات إنتاج سمعي بصري بتنفيذ إنتاج أربعة أفلام قصيرة مدة الواحد منها بين ثلاثة عشرة دقيقة وخمس وعشرين دقيقة حول محور “اقتباسات، Adaptations”من المدونة القصصية التونسية القصيرة التي تم نشرها مرة واحدة على الأقل.ودوما في إطار الاستعدادات لتنظيم ايام قرطاج السينمائية 2022 ،بمشاركة مختلف الأطراف والجهات المعنية اشرف السيد حاتم بن قديم، رئيس الديوان ببلدية تونس الخميس الماضي بقصر البلدية بالقصبة على جلسة عمل بحضور السيدة ،حكيمة الكعبي ، رئيسة لجنة الثقافة والفنون والتربية والتعليم ،ممثلين عن وزارة الثقافة والإطارات البلدية المعنية.

كما وقد سبق أن أعلنت الهيئة المديرة لأيّام قرطاج السينمائية عن فتح باب الترشح للمشاركة في مختلف أقسام البرمجة الرسمية للدورة 33 وتولت ضبط الآجال حسب الرزنامة :

يوم 15 أوت 2022 كآخر أجل للتسجيل في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة منها والقصيرة

يوم 31 أوت 2022 كآخر أجل للتسجيل في:

أيام قرطاج للصناعة السينمائية ” تكميل “

مسابقة قرطاج الواعدة

مسابقة أسبوع النقاد

قسم سينما العالم

وتم تسجيل الأفلام حصرا عبر الموقع الرسمي للمهرجان

الحضور التونسي في فعاليات مهرجان كان السينمائي فرصة للتعريف بالبرامج والأقسام الجديدة للدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية :

من جانب آخر احتضن الجناح التونسي بمهرجان كان ندوة صحفية في إطار الحضور التونسي في فعاليات مهرجان كان السينمائي كانت فرصة للتعريف بالتوجهات العامة للمهرجان وتقديم البرامج والأقسام الجديدة للدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية ، بحضور الدكتورة سنياء الشامخي المديرة العامة للمهرجان والمخرج إبراهيم لطيف مديره الفني والمكلف بتسيير المركز الوطني للسينما والصورة، خالد العازق ؛ وانطلق اللقاء بمشاركة عدد من الضيوف العرب و الأجانب وممثلي المهرجانات السينمائية, بلمحة تاريخية حول أيام قرطاج السينمائية الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى 56 لانطلاقة ويعتبر أقدم مهرجان سينمائي عربي و إفريقي بالإضافة إلى خصوصياته الفنية و الجماهيرية.

وبخصوص الفلسفة العامة للمهرجان صرحت الدكتورة سنياء الشامخي أن المهرجان متواصل في كونه مساحة لقاء بين السينمائيين و عشاق الفن السابع بالإضافة لكونه منصة نقاش و حوار حول القضايا التي تهم مجتمعاتنا وأكدت أن المهرجان هو مناسبة للاحتفال والفرح دون التنازل عن التزامه بالقضايا ودعمه لسينما المؤلف.

أما عن البرنامج, قدّم المدير الفني إبراهيم لطيف الأقسام موساس من ليسيتو وسلمها فخر الدين العامري .

تنويهات لجنة التحكيم :

هذا ونوهت اللجنة تنويهين خاصين شملت فيلم ” أميرة ” للمخرج محمد دياب من مصر وفيلم ” فرططو الذهب ” لعبد الحميد بوشناق من تونس وفيلم .

أيام قرطاج السينمائية ، أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب لا يزال يعقد دوراته بانتظام:

إن أيام قرطاج السينمائية تظاهرة ذات بعد دولي بإعتبارها أشهر مهرجان سينمائي كان ينتظم بتونس كل سنتين خلال شهر أكتوبر وأصبح بعد ذلك مناسبة سنويّة يكون موعدها مع الجمهور مابين شهر أكتوبر ونوفمبر من كلّ عام، وقد تأسس عام 1966 ببادرة من الطاهر شريعة، وتشرف عليها لجنة يرأسها وزير الثقافة وتتكون من مختصين في القطاع السينمائي. أيام قرطاج السينمائية هو أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب لا يزال يعقد دوراته بانتظام. وهي إحدى ثلاث تظاهرات فنية تستكمل بعضها، إذ نجد كذلك أيام قرطاج المسرحية، أيام قرطاج الشعرية وأيام قرطاج الموسيقية. ومنذ سنة 2015 أصبح المهرجان يعقد سنويا حيث انتظمت الدورة من 21 إلى 28 نوفمبر 2015 تحت إدارة إبراهيم لطيف. ويذكر أن درة بوشوشة كانت مديرة الأيام في 2014 وقبلها محمد المديوني. وتولى نجيب عياد إدارة المهرجان لحين وفاته في 2019.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

“ليالي باب بحر الرمضانية” في دورتها الثانية من 29 مارس إلى 05 أفريل

تنظم دار الثقافة ابن خلدون المغاربية، تظاهرة تنظم دار الثقافة ابن خلدون المغاربية، تظاهرة ليالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *