الرئيسية / الفنون السبعة / اليوم الاول من تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع فى الكاف

اليوم الاول من تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع فى الكاف

التأمت يوم الاربعاء 23 مارس 2022  بمدرج المعهد العالي للإعلامية الندوة العلمية للمهرجان الدولي 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف في دورتها العشرين  تحت عنوان ” المسرح والتنوع الثقافي” أدارها الدكتور محمد المديوني الذي قدم مداخلة بين فيها أن مساءلة المسرح والتنوع الثقافي هي في صميم المسرح والثقافة معا وهي مساءلة حاضرة أبدا بشكل صريح أو ضمني وبصورة واعية أو غير واعية في مستوى خطاب المسرح وتجلياته وعلى صعيد ما يشق نتاجاته القائمة والاتية من منطلقات وتطلعات وانتظارات ورهانات وكذا أمر الثقافة والتباس دلالاتها ومعانيها.السؤال المحوري لهذه الندوة هو علاقة المسرح بالثقافات المتعددة وهل هذا المسرح واحد مكتمل أم هو متعدد مختلف ومتجدد وقدمت مجموعة من المداخلات حول تجارب مسرحية مختلفة في أوروبا وإفريقيا للمسرحيين الفرنسيين جيرار استور وكارل سايلي والسينغالي بنقاي مور, مداخلات تخلخل جملة من المسلمات مؤكدة على قدرة المسرح على استيعاب اللحظة وإعادة إنتاجها وضمان استمرارها واتصالها.

كما يسعى المهرجان إلى الانفتاح على محيط المؤسسة وعلى فئات اجتماعية مختلفة ومحرومة من النشاط الثقافي مثل تلاميذ  المدارس الابتدائية الحدودية فقد نظم اليوم  يوما تنشيطيا في مدرسة فالتة بقلعة سنان ومدرسة المنجم بالساقية كان فيه التلاميذ على موعد مع المسرح والموسيقى والرقص وعديد الفنون الأخرى التي مكنتهم من التعبير بكل حرية وفرح.
كما توزعت الورشات على جملة من الفضاءات مثل قاعة محمد بن عثمان بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف التي احتضنت ورشة فن التجليات والملتيميديا التي يشرف عليها الإيطالي نيكولا بلانزولا وقد لاقت إقبالا كبيرا من الطلبة والهواة الشباب. وكذلك ورشة من اللعب إلى المهرج التي أشرف عليها المسرحي الاسباني لويس جوميناز في رواق الحبيب شبيل بالمركز.
انطلقت أيضا ورشة فن الممثل التي يؤمنها  الفنان الاسعد بن عبد الله في المركز الثقافي يوغرطة والتي يقدم فيها جانب من معارفه المسرحية ومن خلاصة تجربته.
وفي إطار الانفتاح على الفئات ذات الاحتياجات الخصوصية افتتح المختص الاجتماعي  السيد عاطف طاهري ورشة تطوير المهارات الحياتية وأهمية الفن في إدماج ذوي الإعاقة وهي ورشة موجهة لمربي التربية المختصة ستمكنها من امتلاك بعض الأدوات لترسيخ قيمة الفن وأهميته في الإدماج الاجتماعي.
ثم اختتمت برمجة اليوم الأول من المهرجان الدولي 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف بعرض مسرحيتين من إنتاج مسرح التياترو بإدارة الفنان توفيق الجبالي وهي مسرحية وحدانية إخراج غسان حفصية ومسرحية 24 جويلية إخراج نوفل عزارة وقد حضر العرضين جمهور كبير من كل الفئات العمرية نساء ورجالا شبابا وكهولا تفاعلوا بشكل ملفت مع الممثلين ومع النصوص المقترحة.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

الفيلم الكوميدي فاصل من اللحظات اللذيذة يصنع الحدث في قاعات السينما التونسية ايام العيد 

حقق فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، للنجمين هشام ماجد وهنا الزاهد، ايرادات كبيرة فى أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *