الرئيسية / الفنون السبعة / عروض متنوعة وشيّقة للدورة 56 من مهرجان قرطاج الدولي

عروض متنوعة وشيّقة للدورة 56 من مهرجان قرطاج الدولي

حرصت الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي على إعداد برمجة متنوعة تجمع بين المسرح والعروض الفرجوية والموسيقية بمختلف ألوانها.

* اختارت الهيئة المديرة للدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي تكريم واحد من أهم صناع الموسيقى التصويرية في العالم في حفل الافتتاح: “إنيو موريكوني” بمشاركة الأوركستر السمفوني “لويدجي شيروبيني” بفلورنسا.

* يعود المسرح بقوة إلى مهرجان قرطاج الدولي في دورته السادسة والخمسين، بأسبوع كامل من 10 إلى 18 جويلية 2021. وقد عملت إدارة المهرجان على اقتراح برمجة متنوعة تضم كل الأجيال من توفيق الجبالي بمسرحيته “على هواك”، إلى “ليلى طوبال” بمونودراما “ياقوتة” مرورا بأنور الشعافي ومسرحية “كابوس أينشتاين” وصولا إلى “وفاء الطبوبي” بمسرحيتها “آخر مرة” و”سيرين قنون” بربع وقت. وجميعها إنتاجات حديثة.

* تنفتح الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي على جميع الألوان الموسيقية من تونس وخارجها.

* في الطربي سنكون على موعد مع عرض “حوار الأوتار” لكمال الفرجاني بمشاركة عدد من أجمل الأصوات التونسية: لطفي بوشناق، شهرزاد هلال، رحاب الصغير إضافة إلى سليم الجزيري ومن فلسطين تشدو “دلال أبو آمنة” للمرة الأولى في تونس.

* سيكون المسرح الروماني بقرطاج ركحا للعروض الفرجوية من بينها “فلاقة” لنصر الدين الشبلي، إخراج “فاضل الجزيري.

* تعود الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي إلى الإنتاج بعرضين اثنين الأول لملك الفن الشعبي “الهادي حبوبة” والثاني عرض موسيقى صوفية لنبيهة كراولي وعادل بندقة.

* تتضمن البرمجة العديد من العروض الموسيقية الآلاتية التي تحمل توقيع عديد الأسماء ذات الصيت العالمي من بينها: الثلاثي جبران وتقسيم تريو، بيكرام غوش، كونشيرتو مالاغا، إضافة إلى ظافر يوسف في الاختتام

* من التجارب المهمة التي أثرت في الموسيقى العربية المعاصرة والتي ستتواجد على ركح المسرح الروماني بقرطاج سعاد ماسي الحاضرة بألبوم “أمنية” من الجزائر وأوم من المغرب التي ستقدم ألبومها الجديد “دابا” الذي أنتجته تحت الإشراف الفني للفلسطينية كاميليا جبران.

* سيكون المسرح الروماني بقرطاج فرصة للتعرف على موسيقات جديدة من بينها الموسيقى الكورية مع مجموعة “بيغ” التي تحظى بشعبية عند الشباب في تونس. وسارة كوريا من البرتغال في سهرة مشتركة مع مايرا آندراد التي تميزت بموسيقاها الحضرية الممزوجة بالأفروبيت.

* وللأطفال نصيب في برمجة الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي بعرض “اليس” وهو كوميديا موسيقية لأسامة المهيدي، إخراج حسام الساحلي وأسامة المهيدي.

* تجارب كثيرة ومتنوعة تستحق الاهتمام في الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي. من تونس مع حسان الدوس وأركسترا قرطاج السيمفوني و”أوربان ستريت أوركسترا” إدارة فنية لبيرم كيلاني بمصاحبة الأركستر السمفوني التونسي بقيادة محمد بوسلامة

إضافة إلى قناوة ديفيزيون ودندري مع موسيقى السطنبالي.

* حرصت الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي على تفعيل اتفاقيات التعاون الدولي من خلال المساهمة في تكاليف العروض الدولية/ وعروض التعاون الدولي كالتالي:

* الافتتاح/ تكريم أنيو موريكوني

* بيكرام غوش

* سارة كوريا

* حرصت الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي على تطعيم الفرق الموسيقية الأجنبية بعدد كبير من العازفين التونسيين/ مثال:

– 22 عازفا تونسيا يرافق دلال أبو آمنة

–  18 عازفا تونسيا في عرض “أورينت نايت”

– عرض الافتتاح تعاون دولي، يتكفل المهرجان فقط بمصاريف الإقامة، ويشارك فيه 10 عازفين تونسيين

– يشارك في عرض “بيكرام غوش” عازف الناي “حسن ميلود” وتشارك فيه الفنانة التونسية “زهرة الأجنف”

– كورال تونسي يتكون من 50 عنصرا في عرض “كونشيرتو مالاغا”.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *