الرئيسية / مال و أعمال / منظمة الدفاع عن المستهلك تاسف اللجوء الى الترفيع في سعر المحروقات دون اتخاذ اجراءات مصاحبة

منظمة الدفاع عن المستهلك تاسف اللجوء الى الترفيع في سعر المحروقات دون اتخاذ اجراءات مصاحبة

عبّرت منظمة الدفاع عن المستهلك، في بلاغ أصدرته الإثنين، عن أسفها تبعا للجوء الدولة الى “التعديل الالي في الاسعار عامة وفي اسعار المحروقات على الاخص (زيادة مؤخرا ب75 مليما للتر الواحد من البنزين) دون اخذ اجراءات مصاحبة”.

واعتبرت المنظمة ان ذلك “حال دون قيام الدولة بدورها الرئيسي في حماية المستهلك وتعزيز قدرته الشرائية والحفاظ عليها” كما ترى فيه شكل “من فرض سياسة الامر الواقع وهو مؤشر خطير يمكن ان تكون له تداعيات جد سلبية على جميع المستويات مع وجود سوق عمت فيها الفوضى وضربت اليات التعديل فيه”.

كما رأت المنظمة ان اللجوء الى زيادة سنوية في اسعار المحروقات عبر تفعيل الية التعديل دوريا يأتي “دون البحث عن اليات بديلة وطرق جديدة ومتطورة لتحقيق التوازنات المالية للدولة عبر ارساء نظام جبائي جديد يكرس العدالة بين الافراد والعمل على تفعيل سياسة استخلاصات ناجعة للجباية ولديون الدولة المثقلة لدى المتدخلين وتحسين مواردها من خلال مراجعة مجلة الطاقة ومنظومة الدعم ليستفيد منها مستحقوها”.

وأكدت “ان المستهلك هو من سيدفع الثمن النهائي لهذه الزيادات لان الطاقة هي عنصر هام في تكلفة جميع المواد والخدمات في سوق حر بنسبة 90 بالمائة على مستوى الانتاج والتوزيع اذ لن تتوان مختلف الأطراف من توظيف هذه الكلفة للترفيع في الاسعار النهائية”.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

100 عارض بالصالون الدولي للفلاحة البيولوجية من 25إلى 27 أفريل بمقر منظمة الأعراف

يحتضن مقر منظمة الأعراف من 25 إلى 27 أفريل الجاري فعاليات الدورة الرابعة عشر للصالون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *