الرئيسية / عالم الطب / “الفطر الأسود”وباء جديد يثير المخاوف

“الفطر الأسود”وباء جديد يثير المخاوف

باتت الهند تعرف تفشيّا سريعا لمرض “الفطر الأسود” والذي تلازم مع الإصابة بفيروس كورونا.حيث تعرف أرقاما مهولة من الإصابات اليومية بهذا المرض.
فقد أبلغت تسع ولايات هندية أن العدوى بمرض “الفطر الأسود” تحولت لديها إلى وباء.
ووفقا لصحيفة هندوسان تايمز الهندية، فقد بلغ عدد الإصابات مالا يقل عن 7250 حالة وعدد الوفيات أكثر من 219.

_⁦ما هو داء “الفطر الأسود”(black fungus)؟
يعرف أيضا باسم “فطار الغشاء المخاطي (Mucormycpsis)”.
ووفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن “الفطر الأسود” هو عدوى فطرية خطيرة ونادرة تحدث بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحلّلة مثل الأوراق المتعفّنة.

ويُصاب الناس بداء الفطريات، الذي توجد منه أنواع عدة، عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

_ما مدى خطورته؟

قال الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى براش كاندي في مومباي هيمانت ثاكر لشبكة “سي إن إن”، إنه تم تسمية هذا المرض بـ”الفطر الأسود” لأنه “يغزو الأوعية الدموية، ويضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك”، موضحًا أن “العدوى يُمكن أن تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى الدماغ؛ ما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث فجوة في الوجه”.

ووفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، يبلغ متوسط معدل الوفيات بالعدوى 54%. وبمجرد الإصابة بها، يكون المريض معرّضًا للموت في غضون أيام. ولكن المرض ليس معديًا، غير أنه يسبب التهابات خطيرة لمن يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

_ما هي عوارض العدوى؟
عادة ما يؤثر الفطر على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص الجراثيم الفطرية في الهواء.
وتشمل الأعراض الأولية: الصداع، تورّم الوجه والحمى وقرحة الجلد والآفات السوداء في الفم.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن وزارة الصحة الهندية قولها: إن الفطر الأسود “يبدأ في الظهور على الجلد في جيوب الهواء خلف الجبهة والأنف وعظام الخد وبين العينين والأسنان، قبل أن ينتشر إلى العينين والرئتين ويُمكن أن يصل حتى الدماغ، ويؤدي ذلك إلى سواد أو تغيّر اللون على الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ضعفها، وألم في الصدر، وصعوبات في التنفس وسعال الدم”.

_ماهي أكثر الفئات المعرضة لخطر “الفطر الأسود”؟

لدى الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى “عاصفة السيتوكين” تحدث بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في ردة فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين؛ الأمر الذي يتسبّب في تلف الأعضاء.

لذلك كان الأطباء يصفون “الستيرويدات”(Steroid) لتقليل الاستجابة المناعية. لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، ما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

وكشفت وزارة الصحة الهندية أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى هم: الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، بما في ذلك مرضى فيروس كورونا، ومرضى السكري، والأشخاص الذين يتناولون المنشطات، والذين يعانون من أمراض مصاحبة أخرى مثل السرطان أو زرع الأعضاء”، مضيفة أن مرضى كوفيد-19 “معرضون للإصابة بالمرض بشكل خاص، وذلك لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم، وإنما يمكن للأدوية العلاجية أيضًا أن تثبط استجابتهم المناعية”.

_كيف تُعالَج العدوى من مرض “الفطر الأسود”؟
وفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، يتمّ علاج داء “الفطر الأسود” بالأدوية المضادة للفطريات، وغالبًا ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد.

والأدوية الأكثر شيوعًا في العلاج هو دواء “أمفوتريسين ب” ( Amphotericin B)، رغم أن هناك نقصًا حادًا في الدواء في الهند التي تُعتبر “صيدلية العالم”. وقد يحتاج المرضى ما يصل إلى ستة أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي. ويعتمد تعافيهم على وقت تشخيص المرض وعلاجه.

وفي كثير من الأحيان ، يتطلّب الأمر إجراء جراحة لإزالة الأنسجة الميتة أو المصابة حيث يضطر الأطباء الجراحون إلى إزالة انف المرضى وعيونهم أو حتى فكهم لمنع خطر الوصول إلى الدماغ.

_عوامل أخرى تسبب انتشار “الفطر الأسود”
أرجع بعض الأطباء الانتشار السريع لعدوى “الفطر الأسود” في الهند حاليًا، إلى الإفراط في استخدام الستيرويدات لعلاج مرضى فيروس كورونا.و

قال البروفيسور ك. سريناث ريدي من مؤسسة الصحة العامة الهندية: “لقد استُخدمت الستيرويدات دون ضوابط، بكميات كبيرة وغير مناسبة”، مضيفًا أن “المياه الملوّثة في قوارير الأكسجين أو في مُرطِّبات الهواء توفر أيضًا فرصة للفطر للدخول إلى الجسم”.

وللتذكير فإن الهند هي ثاني أكثر بلدان العالم وباء بفيروس كورونا وثالث البلدان تسجيل لحالات الوفاة بالفيروس بعد الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

الأحد 9 أكتوبر القادم تاريخ تنظيم الدورة السابعة من مارطون جمعية “نوران” للوقاية من الأمراض السرطانية

في إطار الإحتفال بالشهر العالمي للتوعية حول مكافحة سرطان الثدي “أكتوبر الوردي”، صرّح رئيس جمعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *