الرئيسية / مال و أعمال / وزير الفلاحة يضع حجز أساس مشروع إحداث منبت عصري لإنتاج شتلات التفاح بالقصرين

وزير الفلاحة يضع حجز أساس مشروع إحداث منبت عصري لإنتاج شتلات التفاح بالقصرين

تولّى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب لدى زيارته،اليوم السبت، إلى ولاية القصرين رفقة وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي ، وضع حجز أساس مشروع إحداث منبت عصري لإنتاج شتلات التفاح بمنطقة “أم علي” بالضاحية الشمالية لمدينة القصرين.

يهدف هذا المشروع، الأول من نوعه بالجهة، إلى تشبيب وتعصير 1675 هكتارا من الغراسات الهرمة من التفاح. وتقدر طاقة إنتاجه ب200 ألف شتلة سنويا متأتية من تقنية زراعة الأنسجة وذلك بكلفة تقديرية تبلغ 2 مليون فاصل 11 ألف دينار وقد حددت مدة إنجازه بسنتين.

أفاد سمير الطيب، في تصريح اعلامي، أن هذا المنبت من شأنه أن يساهم في توفير الأرضية الملائمة لإحداث مركز فني للتفاح بسبيبة وتطوير إنتاج الجهة من هذه الثمرة، مبرزا أن الوزارة مقرة العزم على تطوير قطاع التفاح بالجهة وتسهيل عملية ترويجه في الأسواق الوطنية والعالمية باعتباره قطاع واعد بالجهة وذو جودة خصوصية.

وشدد على استعداد الوزارة لتمويل المشاريع الفلاحية ذات الجدوى الاقتصادية والتنموية المقترحة من قبل أبناء الجهة.

وبخصوص مشاغل ومطالب فلاحي ولاية القصرين المتعلقة أساسا بالماء الصالح للشرب ومياه الرّي وكهربة الآبار، أكد الطيب أن الوزارة ستركز عملها خلال سنة 2018 على حل هذه المشاكل والعمل على إيصال مياه الشرب إلى جل المناطق المعطشة بالجهة، مشيرا في ذات الاطار انه يتم تجهيز وكهربة 20 بئر عميقة بالمناطق الحدودية المعطشة.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *