الرئيسية / وطني / وطني / متابعة لنتائج تحاليل للإصابة بفيروس كورونا في الجهات

متابعة لنتائج تحاليل للإصابة بفيروس كورونا في الجهات

بنزرت: صدور نتائج سلبية لتسع عينات من بينها تحاليل خمسة أعوان صحة بمنطقة جومين

أكد المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، أن نتائج 9 عينات تم أخذها يوم الأحد والإثنين الفارطين، لأشخاص اشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، للتحليل بمخبري شارل نيكول ومعهد باستور بالعاصمة، كانت سلبية وبالتالي سلامة أصحابها من عدوى هذا الفيروس.

وأوضح المصدر أن 5 من بين العينات السليمة، تعود للطاقم الطبي وشبه الطبي العامل بمركز الصحة الأساسية بمنطقة جومين، مبينا أن هذا الطاقم الصحي، سيُسمح له، انطلاقا من غد الأربعاء، باستئناف عملهم، مع أخذ الحيطة اللازمة، في انتظار إعادة أخذ عينات جديدة لهم للتحليل قصد الإطمئنان نهائيا على سلامتهم، وذلك تنفيذا للبروتوكول الصحي المعتمد في مكافحة العدوى.

في حين سيواصل خماسي الطاقم الصحي العامل بمنطقة منزل بورقيبة، البقاء في الحجر الصحي الذاتي، بأحد النزل المخصصة لفائدتهم، حتى صدور نتائج تحليلهم الليلة أو غدا.

كما أشار السعيداني في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إلى أن عدد الأشخاص الذين يخضعون حاليا للحجر الصحي بولاية بنزرت، بلغ 62 شخصا، بينما سُمح ل824 شخصا بمغادرة الحجر، منذ بداية تفشي الفيروس، مع التأكيد عليهم بمواصلة التقيد بتوجيهات الإطارات الطبية بشأن الحجر الصحي الشامل.

قبلي: تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس “كورونا” ونقل 34 مصابا الى مركز حجر وجوبي بولاية سوسة

فرغت الادارة الجهوية للصحة بقبلي، عشية اليوم الثلاثاء، من تجميع نتائج كافة تحاليل العيّنات التي تم رفعها يوم 18 افريل الجاري لتقصي فيروس “كورونا” وعددها 137 نتيجة تحليل أظهرت تسجيل إصابتين جديدتين مؤكدتين لدى شخصين من منطقة القلعة بمعتمدية دوز الشمالية، بحسب المدير الجهوي للصحة جوهر المكني.

وأشار المكني، في تصريح لـ”وات”، إلى انه بإضافة الحالتين الجديدتين يرتفع اجمالي عدد حالات الاصابة المؤكدة بفيروس “كورونا” المستجد بولاية قبلي الى 85 حالة، 67 منها ببلدية القلعة و13 بمدينة دوز و5 حالات لدى الاطار الصحي بالمستشفى الجهوي بقبلي.
وأوضح المصدر ذاته ان التأخر في صدور نتائج تحاليل يوم 18 افريل مرده الضغط الكبير على مخبر التحاليل العسكري المتنقل بجهة تطاوين، مشيرا الى انه تم رفع حوالي 100 عينة جديدة اليوم وارسالها الى هذا المخبر.

وأفاد، من جهة أخرى، بأنه تم الشروع منذ قليل في نقل 34 شخصا من حاملي الفيروس الى أحد مراكز الايواء الصحي الجماعي بولاية سوسة، ليصبح إجمالي عدد المقيمين بمراكز الايواء من أبناء الجهة المصابين 72 شخصا باعتبار انه تم في السابق نقل 38 شخصا على 3 دفعات الى مركز الحجر الوجوبي بالمنستير.
وأشار إلى أنه تم تسجيل 3 حالات شفاء مؤكدة لمقيمين بمركز المنستير من أبناء الجهة، وهي لشاب وسيدتين من مدينة القلعة، والذين عادوا الى منازلهم نهاية الاسبوع المنقضي.

وبيّن أنه تم اليوم ايواء احد الاطارات الصحية المصابة بفيروس كورونا بقسم ” كوفيد بلوس” بالمستشفى الجهوي بقبلي، مشيرا الى ان الحالة الصحية لهذه الحالة ولكافة الحالات الحاملة للفيروس مستقرة، على حدّ قوله.

سيدي بوزيد: تسجيل رابع حالة شفاء من فيروس “كورونا” المستجد

أعلن المدير الجهوي للصحة بسيدي بوزيد، محمد زاهر الاحمدي، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل رابع حالة شفاء تام من فيروس “كورونا” بولاية سيدي بوزيد التي بلغ إجمالي الإصابات فيها 6 حالات توفي أحدها.
وأوضح الأحمدي، في تصريح لـ”وات”، أن حالة الشفاء هذه تتعلّق بإصابة أفقية سجلت لدى شخص يبلغ العقد السابع من العمر أصيل معتمدية جلمة والذي من المنتظر أن يغادر اليوم مركز الحجر الوجوبي بالمنستير في اتجاه منزله بجلمة، على حدّ قوله.

وأشار، سياق متّصل، الى أن العينات الثلاث التي تلقتها الادارة الجهوية للصحة اليوم جاءت كلها سلبية، في انتظار نتائج 19 عينة اخرى تم إرسالها اليوم أيضا للتحليل، وبذلك يبلغ عدد التحاليل التي تم اجراؤها على عيّنات من الجهة منذ بداية انتشار فيروس “كورونا” إلى 407.

ومن جهة اخرى، بلغ عدد الخاضعين للحجر الصحي الذاتي 148 شخصا من جملة 588 اتموا فترة هذا الاجراء.

هذا وشرعت السلط الجهوية والصحية اليوم في ايواء 100 وافد من ليبيا بمراكز الحجر الصحي الاجباري بكل من المبيت الجامعي ابن خلدون ومركز التدريب والتكوين المهني بسيدي بوزيد، في حين تم توجيه 45 اخرين الى ولاية سوسة.

المنستير: عدم تسجيل إصابات بفيرس “كوفيد-19” لليوم السادس على التوالي مع حالة شفاء جديدة

لم تسجل ولاية المنستير، لليوم السادس على التوالي، حالات إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، بعد أن وردت نتائج تحاليل الـ7 عينات الأخيرة سلبية، وبالتالي خلو أصحابها من هذا الفيروس، وذلك حسب ما ذكره، اليوم الثلاثاء، المدير الجهوي للصحة، محمّد المنصف الهواني، لـ(وات).

ويستقر وفقا لذلك، مجموع المصابين بفيروس “كوفيد-19” بولاية المنستير، في حدود الـ36 شخصا، يتوزعون حسب مصدر الإصابة، إلى 20 إصابة وافدة و16 محلية، علما وأن 3 أشخاص أصيلي الجهة من بينهم، يقيمون حاليا بمركز إيواء بمنطقة قمرت بالعاصمة.

وقد سجلت، اليوم ولاية المنستير، حالة شفاء جديدة من هذا الفيروس، ليرتفع عدد الأشخاص الذين تماثلوا تماما للشفاء، إلى 20 شخصا، حسب ذات المصدر.
وقد استكمل إلى غاية اليوم، 788 شخصا مدّة الحجر الصحي الذاتي والاجباري في الجهة، ويوجد حاليا في الحجر الصحي الذاتي 37 شخصا، وفي الحجر الصحي الاجباري 93 شخصا، من بينهم 57 شخصا قدموا يوم أمس الاثنين، من الغابون، ووقع إيواؤهم بمركز للحجر بالمنطقة السياحية بالمنستير، حسب ما أكده الهواني.
وفيما يتعلق بمركز المنستير المخصص لإيواء المصابين بفيروس “كورونا” المستجد، فقد ارتفع اليوم الثلاثاء، عدد الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء بهذا المركز، إلى 38 شخصا من مجموع 208 شخصا من 19 ولاية، استقبلهم المركز منذ 4 أفريل الجاري.

في حين، وقع نقل 5 أشخاص آخرين نحو المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، اثنين منهم الى قسم الإنعاش وثلاثة إلى قسم الأمراض السارية.

سليانة: نتائج 5 تحاليل لتقصي فيروس كورونا “سلبية” من بينها تحاليل شخصين متوفين

ذكر كاهية مدير الصحة الاساسية بالإدارة الجهوية للصحة بسليانة عماد الصغير في تصريح ل(وات) ان نتائج التحاليل التي رفعت اول أمس الأحد ل5 اشخاص، ووردت اليوم الثلاثاء، كانت “سلبية”، مما يؤكد عدم اصابة اصحابها بفيروس “كورونا” وبين المصدر ذاته ان من بين العينات التى تم رفعها للتحليل، عينات ل4 اشخاص بعتمدية مكثر من بينهم كهل متوفي، وعينة لمسن متوفي بسليانة المدينة، وأضاف ان عدد الحالات التى اشتبه في اصابتها وخضعت للتحليل 186 شخصا، من بينها حالة مؤكدة و130 حالة سلبية وينتظر صدور نتائج 55 تحليلا وذكر الصغير انه تم منذ يوم أمس الاثنين إلى غاية اليوم الثلاثاء رفع 13 عينة للتحليل (5 تحاليل بسليانة المدينة و5 تحاليل ببوعرادة و3 تحاليل بسيدي بورويس)، واشار إلى ان عدد الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي الذاتي بلغ بولاية سليانة 198 شخصا في حين اتم 274 شخصا فترة الحجر الصحي الذاتي والمقدرة ب14 يوما.

جندوبة : نتائج تحاليل المشتبه باابتهم بمرض “الكورونا” للأيام الثلاث الأخيرة المنقضية سلبية

أفادت خلية الازمة الصحية بجندوبة اليوم الثلاثاء في بلاغ لها عن خلو التحاليل التي رفعت خلال أيام 18 و19 و20 من الشهر الجاري والبالغ عددها احدى عشرة تحليلا من الإصابة بفيروس “كورونا”.

ومنذ ان اقرت الحكومة إجراءات الحجر الصحي بلغ عدد المشمولين بتحليل عيّنات منهم في الجهة 143 شخصا كانت نتائجها سلبية باستثناء حالة واحدة كانت إيجابية.

سجلت بمعتمدية وادي مليز لزوجة الطبيب التي تم نقلها الى مركز الحجر الاجباري في ولاية المنستير وفق ما أكده لصحفي (وات) الناطق الرسمي للخلية منير الريابي.

والى حد اليوم الثلاثاء بلغ عدد الملزمين بالحجر الصحي 367 شخصا تصدرت فيهم معتمدية فرنانة اللائحة بـ 83 شخصا تليها معتمدية غار الدماء ب66 شخصا.

فجندوبة الشمالية ب63 شخصا فيما تذيّلت معتمدية طبرقة ترتيب المعتمديات التسع بولاية جندوبة والبالغ عددها تسع وذلك بـستة أشخاص.

مدنين: حالة شفاء جديدة وعدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا

لم تسجّل اليوم ولاية مدنين اية اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بصدور نتائج 43 تحليلا سلبية ومنها تحليل المصاب في جربة حومة السوق ليتاكد شفاؤه مخبريا وبذلك ترتفع حالات الشفاء بالجهة الى 14 حالة مع تماثل حالة اخرى للشفاء وفق ما ذكره لصحفية (وات) الكتور جمال الدين حمدي المدير الجهوي للصحة بولاية مدنين.

ويستقر بذلك عدد الاصابات المسجلة بالجهة في 73 اصابة أغلبها في جزيرة جربة ب 61 اصابة والبقية بين معتمديات بن قردان وجرجيس ب5 اصابات في كل منهما واصابة في كل من مدنين الشمالية وسيدي مخلوف.

وتنتظر الجهة نتائج 100 عيّنة اخرى وجّهت إلى المخبر العسكري بتطاوين الذي تم تركيزه ليشمل ولايات مدنين وتطاوين وقبلي.

تطاوين: ارتفاع عدد المتعافين الى تسعة دون تسجيل اصابات جديدة بفيروس “كورونا” لليوم الثاني على التوالي

لم تسجل ولاية تطاوين لليوم الثاني على التوالي ارتفاعا في عدد الاصابات وجاءت كل العينات التي تم ارسالها الى المخبر العسكري المتنقل بتطاوين والبالغ عددها 55 عينة “سلبية”، مما حافظ على عدد الاصابات بفيروس “كورونا” المستجد الى حد الان في حدود 32 اصابة وبالتوازي ارتفع عدد حالات الشفاء الى 9 حالات بعد تاكد شفاء مصابين من قرية راس الوادي، اين تفشى مؤخرا الفيروس (تسجيل 14 حالة فيها)، بالاضافة الى حالات بحي وادي القمح بمدينة تطاوين وبمدينة غمراسن وتواصل ارسال المصابين الذين تتطلب حالتهم الصحية المراقبة الطبية المستمرة بالحجر الصحي الاجباري بالمنستير، وارتفع عدد المقيمين فيه من ابناء الجهة الى 21 مصابا، بعد توجيه 7 اخرين يوم امس الاثنين، حسب ذات المصدر من جهة اخرى افاد معتمد تطاوين الشمالية مولدي التركي (وات) بان عدد المقيمين في الحجر الصحي الاجباري بتطاوين ارتفع بدوره اليوم الثلاثاء الى 23 شخصا من ولايات مدنين وقابس وصفاقس والقيروان من المحتمل ان يغادر واحد او اثنين منهم بعد الترخيص لهم من قبل الفرق الصحية.

منوبة: تسجيل حالتي شفاء جديدتين من فيروس كورونا لشاب عشرينيّ وامراة خمسينية في الجهة

تطوّر عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا بولاية منوبة الى خمس حالات، الى حدود اليوم الثلاثاء بعد شفاء مريضين ومغادرتهما المستشفى ومركز الايواء الوجوبي في المنستير، حسب تصريح المديرة الجهوية للصحة بمنوبة ايمان السويسي لصحفية مكتب (وات) بمنوبة.

وتعلّقت حالتا الشفاء المذكورتين، بشاب في ال22 والعشرين من مدينة منوبة تم التفطن لاصابته نتيجة عدوى محلية الاسبوع المنقضي وقد ظلّ محلّ متابعة طبية دقيقة بمستشفى شارنيكول الى أن تأكّد شفاؤه النهائي بعد اجراء التحاليل اللازمة وغادر الى مقر سكناه بصحة جيدة.

اما الحالة الثانية فتتعلق بامراة في ال52 من عمرها بمنطقة دوار هيشرو واول حالة بالمنطقة كانت اصيبت بالعدوى من طبيبها ،وتم نقلها مؤخرا الى مركز الايواء الوجوبي بالمنستير ، اين ظلت بدورها محل متابعة طبية وتقصي وثبت شفاءها أيضا.

هذا واستقر عدد حالات الاصابة في ولاية منوبة الى حدود صبيحة اليوم اليوم الثلاثاء في 38 حالة منها أدّت خمس حالات منها إلى وفاة أصحابها وأربع حالات قيد المتابعة الطبية بالمستشفيات و20 حالة محلّ ايواء وجوبي بالمنستير يتواصل تقصي ومتابعة وضعهم.

وتتوزع حالات الشفاء ، على وادي الليل بحالة واحدة، ومنوبة بثلاث حالات ودوار هيشر بحالة واحدة.

قابس: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في منطقة دخيلة توجان

قال المدير الجهوي للصحة بقابس رياض الشاوش في تصريح اليوم لمراسل (وات) أن الإدارة تلقّت نتائج 19 تحليلا لعينات تم توجيهها يوم أمس إلى مخبر المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة في صفاقس بعد ان اشتبه في إصابة أصحابها بفيروس كورونا، مؤكدا ان عيّنة واحدة من هذه العينات قد كانت نتيجتها ايجابية وثبت إصابة صاحبتها بفيروس كورونا ليرتفع بذلك العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس بالجهة الى 22 مصابا.

وأضاف الشاوش أن هذه الإصابة تتعلق بامرأة من دخيلة توجان التي ارتفع فيها عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الى 13 اصابة، لافتا الانتباه الى ان ولاية قابس قد سجلت شفاء 05 حالات من بين الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم المؤكدة بهذا الفيروس.

القصرين : نتائج التحاليل للعيّنات المرفوعة السبت والأحد المنقضيين لـ16 شخصا كلها سلبية

أثبتت نتائج التحاليل المخبرية للعيّنات التي رفعت يومي السبت والأحد المنقضيين لـ 16 شخصا في بولاية القصرين ، يشتبه في إصابتهم بفيروس “كورونا ” المستجد ، كانت سلبية” بما يؤكد خلو أصحابها من المرض وفق ما أكّده اليوم المدير الجهوي للصحة الدكتور عبد الغني الشعباني في تصريح لصحفية (وات).

وأوضح الشعباني أن العيّنات المرفوعة تخص اطارات طبية و شبه طبية وبعض الأشخاص من ” دوّار الدمدام ” في معتمدية سبيبة تم رفعها عقب تسجيل الجهة الأربعاء الفارط 3 إصابات جديدة لطبيبة ، أصيلة ولاية سوسة ، تعمل بالمستشفى الجهوي بالقصرين ، وديواني ، أصيل معتمدية ماجل بلعباس ، ويعمل بقفصة، وشيخ أصيل منطقة ” الدمدام ” بمعتمدية سبيبة إلى جانب أشخاص اخرين اشتبه في حملهم لفيروس ” كورونا ” من بينهم شخصان من معتمدية فوسانة ومدينة القصرين توفيا أواخر الأسبوع المنقضي وتم رفع عينات لهما للتثبت إن كانوا حاملين للفيروس من عدمه.

وبخصوص مصدر عدوى الشيخ المصاب أصيل معتمدية سبيبة ، بيّن الدكتور أنه لم يتم إلى اليوم تحديدها وأن عمليات التقصي ما تزال متواصلة، مؤكدا بالمناسبة أن الحالة الصحية للديواني والشيخ المذكورين مستقرة وهما حاليا بوحدة العزل بالمستشفى الجهوي بالقصرين تحت المراقبة الطبية.

نابل : ارتفاع عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا الى 9 حالات بعد تسجيل حالتي شفاء جديدتين

سجّلت مصالح الادارة الجهوية للصحة في نابل مساء أمس الاثنين، حالتي شفاء جديدتين من فيروس “كورونا” المستجد ليرتفع بذلك عدد حالات الشفاء إلى 9 حالات، وفق ما أفاد به اليوم المدير الجهوي للصحة بنابل عادل الحدادي في تصريح لصحفية (وات) وأكّد الحدادي أنّ عدد الحالات المصابة بفيروس “كورونا” بولاية نابل تراجع الى حالتين، مضيفا ان الوضع الوبائي في الجهة في استقرار باعتبار تماثل أغلب الحالات المصابة للشفاء لاسيما وانه لم يتم تسجيل اصابات جديدة منذ 2 أفريل الجاري.

وبيّن أن نتائج التحاليل المخبرية للعيّنات التي تمّ رفعها مؤخّرا ل25 شخصا ظهرت سلبية، مشيرا الى ان عدد الاشخاص الذين خضعوا للحجر الصحي في الجهة بلغ الى غاية امس الاثنين 2026 شخصا من بينهم 1680 أنهوا فترة الحجر.

وللاشارة فان عدد حالات الاصابة المؤكدة بفيروس “كورونا” بولاية نابل بلغت منذ تسجيل أول حالة يوم 19 مارس الفارط 12 حالة من بينها 9 حالات شفاء تام وحالة وفاة وحيدة لرجل يبلغ من العمر 65 سنة.

وكالة تونس إفريقيا للأنباء

عن نوافذ

شاهد أيضاً

وزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل تؤدّي زيارة ميدانية الى ميناء رادس التجاري

أدّت وزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل، السيدة سارة الزعفراني الزنزري، صباح اليوم الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *