الرئيسية / مال و أعمال / ارتفاع أسعار زيت الزيتون مع موفى فيفري

ارتفاع أسعار زيت الزيتون مع موفى فيفري

ارتفعت أسعار زيت الزيتون عند الانتاج مع موفى شهر فيفري 2020 من 20 بالمائة إلى 30 في المائة، حسب الجودة، وذلك مقارنة بأسعار شهر فيفري 2020.

وحسب بيانات نشرها الديوان الوطني للزيت حول اسواق زيت الزيتون، فقد سجلت تونس انخفاضا على مستوى العرض بسبب انتهاء الحملة والإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتخزين الخاص لزيت الزيتون.

وعلى المدى القصير والمتوسط??، يتوقع الديوان الوطني للزيت تراجعا في العرض في تونس بفعل مساعدات التخزين الخاص والسلوكيات الجيدة للصادرات من تونس والتي سجلت بمعدل ??30 ألف طن شهريا منذ بدء الحملة في نوفمبر الماضي.

السوق الخارجية

وتوقع الديوان في ما يتعلق بالسوق الخارجية، انه « لن يكون هناك اختلافات كبيرة على مستوى الاسعار مقارنة بالاسابيع الماضية.

يشار الى ان الاسعار بقيت قارة او فقدت بعض النقاط لاسيما في اسبانيا التي تميزت باحوال جوية ملائمة خلال شهر مارس مع نزول الامطار الاخيرة مما ينبئ بمؤشرات جيدة في معظم المناطق ويمكن ان يحسن توقعات الانتاج للموسم المقبل.

في المقابل شهدت انشطة زيت الزيتون تباطؤا في كل بلدان حوض البحر الابيض المتوسط بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبالنسبة للشركات الصغرى فقد سجلت العمليات تراجعا كبيرا عند التجار والمنتجين والتعاضديات. ومن ناحية أخرى، وباعتبار ان المخزونات عالية وفوق المعتاد عند الصناعيين، فلا يوجد اهتمام كبير بالشراءات.

وذكر الديوان ان قيمة صادرات زيت الزيتون التونسي سجلت موفى فيفري 2020 تطورا بنسبة 28 بالمائة لتصل إلى 371 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية، حسب معطيات مركز النهوض بالصادرات.

وتضاعفت الكميات المصدرة بحوالي 95 بالمائة لتصل إلى 64 ألف طن ، مقابل 7ر32 ألف طن من الصادرات في الموسم الماضي.

يشار الى ان تونس سجلت إنتاجا قياسيا من زيت الزيتون خلال موسم 2019-2020 ، بحوالي 350 ألف طن.

وكالة تونس إفريقيا للأنباء

عن نوافذ

شاهد أيضاً

نجاح باهر للنسخة الأولى من مؤتمر “Parales d’Âme” في تونس: حقبة جديدة في العالم العربي لإرتقاء الوعي و التشافي الشمولي

تتواصل فعاليات المؤتمر الدولي حديث الروح الذي انطلق يوم الجمعة 19 أفريل 2024 ويختتم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *