الرئيسية / مال و أعمال / البنك المركزي التونسي يدعو البنوك إلى تطبيق موحّد وشفاف للأجراء المتعلّق بتأجيل اقتطاع أقساط القروض

البنك المركزي التونسي يدعو البنوك إلى تطبيق موحّد وشفاف للأجراء المتعلّق بتأجيل اقتطاع أقساط القروض

ترأس محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العبّاسي، يوم الإثنين، 13 أفريل 2020، الاجتماع الأسبوعي مع المسؤولين الأول عن البنوك.

وشدد العبّاسي، بالمناسبة على ضرورة ضمان التطبيق الموحّد والشفاف لإجراءات دعم الأفراد المتعلق بتأجيل سداد أقساط القروض، التي تمّ الحصول عليها، عبر اعتماد طريقة موحدة من قبل كل البنوك والتعريف بها لدى العموم.

وشدد العباسي على أن لا يتحوّل ذلك، في أي حال من الأحوال، إلى الترفيع من الأعباء الشهريّة والسداد أو إلى كلفة إضافية.

وأوضح محافظ البنك من جهة أخرى، أنّ “البنك المركزي التونسي سيواصل في إطار صلاحياته اتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم الاقتصاد التونسي خلال هذه الفترة الاستثنائية مع الحرص على أن يتوفر لدى الجهاز البنكي السيولة اللازمة ضمانا لاستمرار نشاط سوق القروض“.

وطمأن بأن البنك المركزي التونسي يتابع عن كثب تطبيق الإجراءات الاستثنائية وهو دائم الاستماع إلى مشاغل الحرفاء من المؤسسات المالية لأجل حماية المستفيدين من الخدمات البنكية.

ودعا مجددا المسؤولين عن البنوك ليكونوا في استماع لحرفائهم، من أفراد ومؤسسات، والاطلاع على الصعوبات، التي يواجهونها والتدخل لسد حاجياتهم بشكل فوري لضمان استمرارية نشاطهم وحفاظا على مواطن الشغل

وأبرز العباسي، بعد استعراض الاجراءات الاحتياطية المتعلقة بتطوّر الوضع المالي للبنوك، أن مؤسسة الإصدار لن تتوان عن إدخال التعديلات التشريعية اللازم، في ظلّ الظروف الحالية جراء انتشار فيروس كورونا.

وأشار بخصوص سلامة سير أنظمة الدفع، خلال هذا الظرف الاستثنائي، إلى انكباب البنك المركزي على دعم المراقبة من خلال تقرير يومي بشأن جاهزية آلات الدفع الالكتروني بكامل تراب الجمهورية وحول نشاط قاعدة الدفع.

ودعا البنك المركزي في هذا السياق البنوك والديوان الوطني للبريد للسهر على ضمان استمرارية خدمات مختلف قنوات الدفع خاصة منها آلات الدفع الالكتروني عبر تزويدها بالكميات اللازمة من الأوراق النقدية مع دعم إجراءات اليقظة في مجال السلامة المعلوماتية.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

وزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل تؤدّي زيارة ميدانية الى ميناء رادس التجاري

أدّت وزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل، السيدة سارة الزعفراني الزنزري، صباح اليوم الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *