الرئيسية / وطني / وطني / متابعة لنتائج تحاليل الإصابة بفيروس كورونا في الجهات

متابعة لنتائج تحاليل الإصابة بفيروس كورونا في الجهات

قفصة: ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس “كورونا” بـ5 حالات جديدة

ارتفعت حصيلة الإصابات بعدوى فيروس “كورونا” بولاية قفصة، اليوم الثلاثاء، بخمس إصابات جديدة بعد صدور نتائج دفعة أخرى من فحوصات الكشف عن هذا المرض.

وقال المدير الجهوي للصحّة بقفصة، سالم ناصري، في تصريح لـ”وات”، إن “نتائج تحاليل عيّنات 84 شخصا كشفت التقاط 5 أشخاص من معتمدية قفصة الجنوبية لعدوى وباء “كورونا”، بما يرفع من عدد الإصابات بالجهة إلى 23 حالة بإحتساب مصابتين تقيمان بسوسة وإلتقطتا العدوى من شخص يقيم بقفصة”.

وتعدّ الحصيلة المسجّلة اليوم أعلى حصيلة يومية تسجّلها ولاية قفصة منذ بدء ظهور فيروس “كورونا” فيها يوم 2 مارس المنقضي، باعتبار أنّ معدّل الإصابات بهذا الوباء ترواح في الفترة الاخيرة ما بين إصابة واحدة وثلاث إصابات في اليوم الواحد.

وأضاف سالم ناصري أن المصابين الجدد هم من محيط ومخالطي شخص أُعلن عن إصابته بالفيروس سابقا ويقطن بمنطقة رأس الكاف بضواحي قفصة الجنوبية.

ويتوزّع المصابون بهذا المرض في ولاية قفصة بحساب 18 إصابة بمعتمدية قفصة الجنوبية، و3 إصابات بمعتمدية المتلوي.

بنزرت: تسجيل حالة شفاء رابعة من فيروس “كورونا” بالجهة

أكد المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل حالة شفاء رابعة من فيروس “كورونا” المستجد بالجهة، تعود لشخص اصيل معتمدية بنزرت الشمالية.

وأشار، في تصريح أفاد به مراسل (وات) بالجهة، الى أن الحالة الصحية للمصابين الاثنين المتبقيين مستقرة، حيث يخضعان لمراقبة لصيقة من قبل الاطار الصحي المكلف، ملاحظا أن الـ14عينة التي تم أخذها خلال اليومين الأخيرين، لإخضاعها للتحليل جاءت نتائجها سلبية.

وأضاف الدكتور السعيداني، ان عدد الأشخاص الذين يخضعون للعزل الصحي الذاتي يبلغ في الوقت الحالي 24 شخصا، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين أتموا فترة العزل الذاتي منذ بداية أزمة فيروس “كورونا” المستجد، 809 أشخاص.

القيروان: المدير الجهوي للصحة يعلن عن تسجيل أول حالة شفاء من فيروس “كورونا” في الجهة

أعلن المدير الجهوي للصحة بالقيروان، حمدي الحذري، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول حالة شفاء من فيروس “كورونا” بالجهة، وهي لشاب يبلغ من العمر 28 سنة ويقطن وسط مدينة القيروان، انتقل إليه الفيروس عن طريق عدوى أفقية.

وأضاف الحذري، في تصريح لـ(وات)، أنه تم إجراء تحليل أول على عيّنة أخذت من هذا الشاب بتاريخ 11 افريل وجاءت نتيجته سلبية، ثم تمت اعادة تحليل ثان يوم 13 افريل وثبت كذلك أنه سلبي، مضيفا ان الشاب سيغادر اليوم مستشفى فرحات حشاد بسوسة نحو مقر اقامته بمدينة القيروان.

وأفاد، من جهة اخرى، ان نتائج جميع تحاليل يوم أمس الاثنين وعددها 6 جاءت سلبية، وقد تم اليوم ارسال 13 عيّنة الى المخبر المرجعي بمستشفى شارل نيكول بالعاصمة لتحليلها.

يشار الى ان عدد الخاضعين للحجر الصحي في ولاية القيروان قد بلغ الى حدود اليوم 123 شخصا من بينهم 65 شخصا في الحجر الصحي الاجباري و58 في الحجر الصحي الذاتي.

سوسة: ارتفاع عدد حالات الشفاء من فيروس “كورونا” إلى 10 حالات واستقرار عدد الإصابات في حدود 60 إصابة

ارتفع عدد حالات الشفاء من فيروس “كورونا” بولاية سوسة، اليوم الثلاثاء، الى 10 حالات بعد ان شفيت امرأة تبلغ العقد الثالث من العمر، كما لم تسجل الجهة أيّة إصابة جديدة بالفيروس اليوم ليستقر بذلك عدد الإصابات في حدود 60 إصابة (20 حالة واردة و40 حالة عدوى محلية)، بحسب المدير الجهوي للصحة بسوسة سامي الرقيق.

وذكر الرقيق، في تصريح لـ”وات”، أن هذا العدد الجملي للمصابين بالفيروس في سوسة لا يتضمن الإصابات الستّ التي تم تسجيلها لدى مواطنين أصيلي ولاية سوسة والذين عادوا مؤخرا من الكونغو وتم وضعهم بالحجر الصحي الاجباري في منطقة قمرت بالعاصمة.

وأشار المدير الجهوي للصحة إلى أن 12 مريضا مازالوا يخضعون للعلاج بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة، فيما يتلقى 6 مصابون آخرون الرعاية الطبية بمركز الحجر الصحي بالمنستير، وفق تأكيده.

يذكر ان ولاية سوسة سجلت الى حد الان 5 وفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

قبلي: نقل مجموعة ثالثة الى مركز الايواء الصحي الجماعي بالمنستير وتواصل مجهودات التوقي من فيروس “كورونا” بالجهة

أمّنت السلط الجهوية والمحلية بقبلي، بالتعاون مع الادارة الجهوية للصحة والوكالة الجهوية للنقل والوحدات الامنية، صباح اليوم الثلاثاء، عملية نقل مجموعة ثالثة من المصابين بفيروس “كورونا” إلى مركز الايواء الصحي الجماعي بولاية المنستير، في إطار الخطة الوطنية لمجابهة هذا الوباء، وفق ما ذكره المدير الجهوي للصحة، جوهر المكني، لـ(وات).

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الدفعة الثالثة والمتكونة من 11 حالة إصابة (8 من مدينة القلعة و3 من مدينة دوز)، تنضاف الى دفعتين سابقتين، تعلقت الاولى بـ10 حالات، فيما ضمت الثانية 17 حالة، ليبلغ بذلك العدد الجملي للحالات التي تم ايواءها بمركز المنستير، 38 حالة من اجمالي 42 حالة مؤكدة تم تسجيلها بولاية قبلي الى حد الان.

وأشار، في هذا الخصوص، الى ان هذا المركز الصحي الجماعي يوفر لحاملي الفيروس الرعاية الطبية الكافية في اطار بروتوكول علاجي متكامل.

من جانب آخر، أكد المدير الجهوي للصحة، اتمام 422 شخصا بالجهة لمدة العزل الصحي الذاتي دون ان تظهر عليهم علامات مَرَضيّة، في حين لا يزال 109 اشخاص معنيين بهذا الاجراء، مبينا ان العدد الجملي للاصابات المؤكدة بالجهة يبلغ 42 حالة، منها حالة وحيدة وافدة من فرنسا و41 حالة محلية على علاقة بالحالة الوافدة، في حين يبلغ اجمالي عدد التحاليل السلبية، منذ انطلاق رفع العينات الى اليوم، 155 تحليلا.

وتواصل بعض مكونات المجتمع المدني والمنظمات معاضدة جهود المصالح العمومية في التوقي من انتشار فيروس “كورونا” بالجهة، عبر تنظيم حملات للتعقيم بعدد من الاحياء والتجمعات السكنية والادارات العمومية، فضلا عن تأمين نشطاء الهيئة المحلية للهلال الاحمر بدوز وفوج الكشافة بالمنطقة، تنظيم الصفوف وتعقيم الايادي لرواد مركزي البريد بكل من منطقتي “نويل” و”غليسية”.

من جانبها، تتابع الوحدات الامنية والعسكرية عملية تطبيق كافة اجراءات الحجر الصحي الشامل وحظر الجولان، حيث سجلت، يوم امس الاثنين، 23 محضرا مروريا مع سحب رخص السياقة والبطاقات الرمادية، علاوة على اصدار 3 بطاقات ايداع بالسجن من اجل مخالفة حظر الجولان، وحجز 6 وسائل نقل بين سيارات ودراجات نارية.

وفي ذات السياق، نفّذت مصالح المراقبة الاقتصادية، 75 زيارة تفقد للمحلات التجارية، تم خلالها تحرير 27 محضرا اقتصاديا و3 محاضر صحية.

قفصة : شفاء مصاب ثان بفيروس كورونا في الجهة

تعافى مدير إقليم الحرس الوطني في قفصة من فيروس كورونا وغادر أمس الاثنين المستشفى الجامعي فرحات حشّاد في سوسة حيث قضّى فترة 11 يوم للعلاج , حسب ما أكّده اليوم لوكالة تونس إفريقيا للانباء المدير الجهوي للصحة في قفصة سالم ناصري .

وهو المصاب الثاني بجهة قفصة الذي شفي من هذا المرض منذ بدء ظهور وباء كورونا بالجهة يوم 2 مارس الماضي.

كما خضع أمس مصابان إثنان بكورونا يقيمان منذ فترة بالمستشفى الجهوي بقفصة لفحوصات جديدة حيث قام فريق طبّي وشبه طبّي برفع عيّنتين لهذين المريضين , وإرسالهما إلى مخبر معهد باستور قصد إحضاعهما للتحليل الخاص بوباء كورونا بما يسمح بمعرفة إن كان هذان المصابان وبعد مرور فترة من العلاج قد تعافيا أو أنّهما مازالا حاملين للفيروس.

أما بخصوص المريض الثالث الحامل للفيروس والذي يقيم بالمسلك الخاص بمرضى كوفيد-19 بمستشفى قفصة فيسخضع بدوره خلال الاسبوع الجاري لفحص جديد خاصّ بالكشف عن فيروس كورونا.

وقد بدأ وباء كورونا بالظهور في جهة قفصة يوم 2 مارس الماضي حين تمّ الإعلان عن أوّل إصابة لشخص عاد من إيطاليا ليستقرّ الوضع الوبائي لهذا الفيروس في حدود تلك الحالة طيلة شهر كامل ثمّ يعاود الظهور من جديد في غرّة أفريل الجاري وتصيب عدواه إلى حدّ الان 18 شخصا من بينهم مصابان يقيمان في المستشفى الجامعي بسوسة التقطا العدوى من شخص يقيم بقفصة.

ويقيم بقية مصابي جهة قفصة ممّن لم تظهر عليهم أعراض وباء كورونا، وعددهم 11 بمركز في المنستير خاصّ بإيواء مرضى هذا الفيروس حيث يخضعون للعزل التامّ وللمراقبة الصحّية.

المنستير: عدم تسجيل إصابات بفيروس “كورونا” لليوم الثاني على التوالي وشفاء 3 اشخاص

كشفت نتائج تحاليل اجريت على 19 عينة تم رفعها لاشخاص اشتبه في اصابتهم بفيروس “كورونا” أنّها “سلبية” وبالتالي لم تسجل بولاية المنستير لليوم الثاني على التوالي إصابات جديدة،، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة محمّد المنصف الهواني (وات).

وبين ذات المصدر ان عدد المصابين “بالكوفيد 19” بلغ الى غاية اليوم الثلاثاء في ولاية المنستير، 35 شخصا من بينهم 3 مصابين أصيلي الجهة (في قمرت بالعاصمة) ، وتماثل ثلاثة أشخاص للشفاء، ليرتفع مجموع الذين تماثلوا للشفاء إلى حد الآن 8 أشخاص.

ويوجد على مستوى ولاية المنستير إلى حد اليوم 77 شخصا في الحجر الصحي الذاتي، في حين استكمله 731 شخصا، ويوجد 15 شخصا في الحجر الصحي الاجباري، وارتفع عدد الذين استقبلهم مركز المنستير إلى 141 شخصا (من 18 ولاية) عدد المصابين “بالكوفيد 19″، وفق ذات المصدر وكان مركز المنستير انطلق منذ يوم 4 أفريل الجاري في استقبال حاملي “الكوفيد 19” وهو المركز الوطني الأوّل المخصص لاحتضان حاملي فيروس “كورونا” المستجد.

القصرين: كافة العينات المرفوعة “سلبية”

أثبتت التحاليل المخبرية التي تم رفعها الأحد المنقضي ل4 أشخاص يشتبه في حملهم لفيروس “كورونا ” وهم من مدينة القصرين ومعتمديتي سبيطلة وفريانة ، خلو التحاليل من الفيروس، وفق المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني.

وذكر الشعباني ، صباح اليوم الثلاثاء ، في تصريح ل(وات) أنه يتم يوميا رفع عينات جديدة لأشخاص مشتبه في حملهم للفيروس لتحليلها والتثبت من سلامتهم، مشددا على ضرورة تحلي كافة المواطنين بالمسؤولية والإلتزام بتراتيب الحجر الصحي العام وملازمة بيوتهم للتوقي من مخاطر وباء موفيد – 19 وعدم تسجيل إصابات جديدة بالجهة بعد تعافي مصابيها الستة بصفة نهائية والعودة إلى مرحلة الصفر من حيث عدد الإصابات.

صفاقس: تسجيل ثاني حالة شفاء من فيروس “كورونا” ضمن دفعة جديدة من التحاليل “السلبية ” تضمنت 50 تحليلا

سجلت ولاية صفاقس أمس الاثنين دفعة جديدة من التحاليل “السلبية” بخمسين تحليلا من بينها تحليل اكد شفاء ثاني حالة إصابة في الجهة لمرأة تبلغ من العمر 33 سنة (تقني سامي في قطاع الصحة من جهة المحرس)، وهو التحليل السلبي الثاني لها، علما وأن الجهة سجلت منذ ثلاثة أيام أول حالة شفاء لمرأة تبلغ من العمر 63 سنة وتشكو من امراض مزمنة.

وأوضح المدير الجهوي للصحة بصفاقس علي العيادي في تصريح ل(وات) أن هذه الدفعة الجديدة تجسم تواصل استقرار حالات الإصابة في الجهة والذي بقي في مستوى 31 حالة بما فيها حالتا الشفاء ويفوق العدد الجملي للتحاليل التي أجريت على أشخاص يشتبه في إصابتهم بالفيروس في الجهة منذ بداية عملية التقصي بداية مارس الفارط، 610 تحاليل، وينكب أعوان مخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة على إنجاز عدد من التحاليل الجديدة من بينها تحاليل للمحيطين بالمصابين في منطقة طريق الافران بصفاقس الجنوبية.

وتشير الإحصايات الخاصة بالوضع الوبائي في صفاقس إلى أنه تم إلى حد الآن تسجيل 5 وفايات و4 مقيمين في مركز “كوفيد 19” بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر.

وكالة تونس إفريقيا للأنباء

عن نوافذ

شاهد أيضاً

وزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل تؤدّي زيارة ميدانية الى ميناء رادس التجاري

أدّت وزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل، السيدة سارة الزعفراني الزنزري، صباح اليوم الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *