الرئيسية / مال و أعمال / حماية المعطيات الشخصية : الإشكاليات المطروحة والحلول التشريعية

حماية المعطيات الشخصية : الإشكاليات المطروحة والحلول التشريعية

احتفالا باليوم العالمي لحماية المعطيات الشخصية الموافق لــ 28 جانفيمن كل سنة، تنظم الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية بالتعاون مع “مؤسسة فريدريش نومان من أجل الحرية”، لقاء إعلامياحول “حماية المعطيات الشخصية :الإشكاليات المطروحة والحلول التشريعية”.

وستتناول أهم محاور الندوة الإطار العام لحماية المعطيات الشخصية في تونس، والمستجدات الدولية في المجال،ومدى انتشار ثقافة حماية المعطيات الشخصيةوذلك عبر تقديم نتائج دراسة سبر أراء أنجزت فيالغرض في شهر ديسمبر 2017، وبينت عدم إلمام التونسيين عموما بهذه المسألة بالرغم من أهميتها وانعكاسها المباشر علىحياتهم الخاصة وحقوقهم الأساسية.

وفي نفس الإطار، سيقع تقديم مضمون مشروع القانون الجديد المتعلق بحماية المعطيات الشخصيةالذي كان موضوع استشارة وطنية انطلقت في شهر جويلية 2017،وأصبح الآن في المرحلة الأخيرة من إعداده، وهو مشروع يستجيب في مجمل أحكامه إلى المعايير التي أقرّها القانون الأوروبي الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ بداية من شهر ماي 2018.

كما ستعرض الهيئة حصيلة أنشطتها والصعوبات التي تعترضها في تعاملها مع بعض السلطات العمومية.وفي إطار ممارسة الهيئة لسلطتها التعديلية  وسيتم تفسير القرار الصادر حديثا عن مجلسهاوالمتعلق بالقواعد السلوكيةالخاصة بمعالجة المعطيات الشخصية في نطاق العمل السياسي.

وسيتم أخيرا التطرق إلى مختلف المسائل المستجدة التي لها علاقة بالمعطيات الشخصيةومن بينها بطاقة التعريف البيومترية، وكاميرات المراقبة في الطريق العام، والمعرف الوحيد للمواطن، الخ.

وسيكون هذا اللقاء الإعلامي فرصة لتقييم مدى تقدم تونس في مجال حماية المعطيات الشخصية فضلا عن تقديم المقترحات الكفيلة بالتعاطي مع التجاوزات الموجودة وتطوير قدرة تونس على مواكبة المعايير الدولية المعمول بها.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *