الرئيسية / الفنون السبعة / قابس-مطماطة: انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان التراث بني عيسى من 19 إلى 22 مارس

قابس-مطماطة: انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان التراث بني عيسى من 19 إلى 22 مارس

تحتضن معتمدية مطماطة من ولاية قابس من 19 إلى 22 مارس فعاليات الدورة الثانية من مهرجان بني عيسى التي تتميّز ببرنامج ثريّ ومتنوّع بالعروض المختلفة من فلكورية وموسيقية وقراءات شعرية وما تزخر به المنطقة من التراث البدوي من تنظيم جمعية التنمية واحياء التراث ببني عيسى بمنطقة مطماطة من ولاية قابس.

و في هذا الإطار، أفاد مدير المهرجان مراد الطالبي أنّ أبناء معتمدية مطماطة يسعون جاهدين إلى التعريف بمنطقتهم وأهم مميّزاتها حيث تظافرت الجهود للمزج بين الاقتصادي والثقافي والسياحي بفضل هذه التظاهر وذلك بخلق حركية اقتصادية تساهم في تنشيط المنطقة والتعريف ببثرواتها التنموية وموروثها الثقافي حيث ساهمت هذه الجهود في إنجاح الدورة السابقة إلى جانب دعم منظمات المجتمع المدني.

وأكّد أنّ الميزانية المرصودة لهذه الدورة تتراوح بين 15 و20 ألف دينار، كما شهد الدعم تنوّع بين الدعم اللوجستي والدعم بالعروض والدعم المادي حيث قام أبناء الجهة بدعم التظاهرة ماديا ولوجستيّا بينما ساهمت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقابس بدعم عرضين: يتمثّل العرض الأوّل في سهرة الحفل الموسيقي للفنان مسعود المطماطي التي ستقام في  اليوم الثاني للدورة، أمّا العرض الثاني في سهرة الاختتام.

وأضاف الطالبي أنّ منظمات المجتمع المدني لعبت دورا رياديّا في دعم المهرجان على غرار جمعية مطماطة كيدز التي ساهمت بعروض تنشيطية للصغار إلى جانب المشاركة في معرض الصناعات التقليدية، ليساهم البقية في الجانب اللوجستي من نصب الخيام والسهر على انجاح هذه الدورة نذكر من بينهم جمعية أصدقاء اليتيم من مطماطة وجمعية الغد من الزوارة وجمعية توا وجمعية الفرنسية للجحميع من الحامة.

كما أعلن أنّ هذه الدورة الثانية من مهرجان بني عيسى تحمل شعار “مهرجان التراث بني عيسى” وتتميّز عن الدورة السابقة بكونها 4 أيام عوض 3 أيام كما تتميّز بكثرة العروض وتنوّعها من فنية ورياضية كما تمّ إضافة سهرة العيساوية التي غابت عن الدورة الفارطة كما تميّزت الدورة السابقة بعروض رياضية دون سهرات ليلية لتشهد هذه الدورة عدة سهرات ليلية مختلفة إلى جانب معرض الصناعات التقليدية الذي يتخلّل هذه الدورة.

وبالنسبة للبرمجة،صرّح الطالبي أنّ هذه الدورة تُستهل بعروض فنية متنوعة منها الشعر والموسيقى الشعبية وعروض للأزياء التقليدية التي تتميّز بها الجهة.وتليها في اليوم نفسه سهرة فلكلورية شعبية بمشاركة فنانين وشعراء من الجنوب التونسي.

وفي اليوم التالي، وبمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الموافق لـ20 مارس، ستُنتظم دورة في كرة القدم تجمع عديد الفرق من أبناء الجهة إلى جانب عرض بالدراجات النارية كما ستشهد السهرة حفل موسيقي للفنان مسعود المطماطي تتخلله قراءات شعرية.
بينما سيشهد اليوم الثالث للدورة أي يوم 21 مارس الجاري في جانب منه ماراطون الجبال بمشاركة عدّاؤون من مختلف مناطق الجمهورية ليعرف الجانب الآخر سهرة “الزردة” لعيساوية بني عيسى.

وتختتم هذه الدورة الثانية من مهرجان التراث بني عيسى بعروض المداوري والحجفة والعيساوية والفروسية.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الدورة السادسة من مهرجان سيكا جاز بالكاف من 14 إلى 21 مارس 2020 عروض متميزة عن سابقاتها

تتميز الدورة السادسة من مهرجان سيكا جاز بالكاف، التي ستشهد انطلاقة فعالياته يوم 14 مارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *