الرئيسية / مال و أعمال / انطلاق حملة دعم وطنية لترشيح جزيرة جربة للائحة التراث العالمي لليونسكو

انطلاق حملة دعم وطنية لترشيح جزيرة جربة للائحة التراث العالمي لليونسكو

انطلقت حملة دعم وطنية لترشيح جزيرة جربة لتكون ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وجاءت بادرة هذه الحملة من قبل جمعية صيانة جزيرة جربة(ASSIDJE) وبدعم كل من وزارة السياحة والديوان الوطني التونسي للسياحة.

وتحتل تونس المرتبة الثانية في قائمة الدول العربية برصيد 8 مواقع استثنائية مسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، اذ يجب ان يتميز المعلم او المكان موضوع الترشح بالتفرد. وبعد دراسة معمقة لجزيرة جربة، تاريخها وخصائصها الثقافية والمعمارية والحضارية، اثبتت الجزيرة ان لديها ميزات فريدة من نوعها تؤهلها للترشح لهذا التصنيف العالمي لليونسكو.

و بما ان من بين شروط قبول اليونيسكو للترشحات ضرورة وعي المواطنين بأهمية حماية هذا التراث، قامت كل من وزارة السياحة والديوان الوطني التونسي للسياحة وجمعية صيانة جزيرة جربة بإطلاق حملة دعم لترشيح جربة لتكون ضمن لائحة التراث العالمي، ووضعت كل الظروف الملائمة لنجاح هذه الحملة التي ستدوم سنة كاملة، فتم اعداد فيلم وثائقي يبرز الوجه الاخر لجزيرة جربة ويجمع بين البعض من تاريخها الذي انتج التقسيم الفريد من نوعه لأراضيها، خصوصية الحياة الاجتماعية فيها و يتحدث عن تعايش الديانات و العقائد فيها على اختلافها منذ القدم و يبين أيضا وعي سكانها بضرورة حماية تراثها الذي بات مهددا. وينتهي هذا الفيلم الوثائقي بفتح نافذة امل على الأجيال القادمة لأخذ المشعل ومواصلة مسيرة الحفاظ على تراث الجزيرة ومعالمها.

المحافظة على التراث هي فكرة يجب ان تكون مترسخة في وعي المواطن، في تصرفاته وفي نمط عيشه لذلك على كل التونسيين اثبات هذا الوعي بدعم هذا الترشح و التصويت له، حيث وضع الديوان الوطني التونسي للسياحة على ذمة المواطنين موقع واب Djerba-island.com يضم مجموعة من المعلومات الهامة عن جزيرة جربة كما نجد فيه الفيديو الوثائقي و البوم صور يتناول جربة من زاوية أخرى، وهذا الموقع متاح لكل شخص لزيارته و التصويت في دفتر المساندة لتقوية حظوظ هذا الترشح.

 وبما ان الحفاظ على التراث كإرث للأجيال القادمة يمثل أساساً مهماً لهوية الشعب وقيمته لا تقل عن قيمة التطوّر الحضاري والانفتاح الثقافي، يجب ان تتظافر كل الجهود من طرف الدولة ووزاراتها و من طرف المجتمع المدني و أيضا المواطنين للسعي نحو التعريف بهذا الإرث الثقافي العظيم على المستوى العالمي.

زوروا الموقع وصوتوا في دفتر المساندة وادعموا ترشح جزيرة جربة لتكون في لائحة التراث العالمي لليونسكو.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

تطوير السياحة الصحية.. محور جلسة عمل مشتركة بإشراف وزيري الصحة والسياحة

في إطار دعم العمل التشاركي بين وزارتي الصحة والسياحة، انعقدت يوم أمس الاثنين 19 فيفري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *