الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / إنترنت / تطور الشبكات نحو الجيل الخامس محور الطبعة جديدة من “إريكسون داي” في تونس

تطور الشبكات نحو الجيل الخامس محور الطبعة جديدة من “إريكسون داي” في تونس

جمعت الطبعة الجديدة لإريكسون داي بتونس خلال انعقادها يوم الثلاثاء 10  سبتمبر، أبرز الجهات الفاعلة و صناع القرار في قطاع الاتصالات السلكية و اللاسلكية بحضور وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي السيد انور معروف و سفيرة مملكة السويد السيدة انّا بلوك مازوير من اجل دراسة التحديات المستقبلية مع حلول تكنولوجية الجيل الخامس.

و اكدت سفيرة السويد السيد انّا بلوك مازوير في كلمتها الافتتاحية  ان ” تونس تعتبر شريكا مهما في شمال إفريقيا ونريد تعزيز العلاقات الثنائية خاصة في دعم القطاعات ذات الإمكانات العالية مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. نحن فخورون بمسار إريكسون في تونس منذ عام 1965 والمتميز بالمهارة التقنية و إنجازات عظيمة. وبالتالي فاننا نهدف الي وضع التقدم التكنولوجي الذي ساهم في تصنيف السويد بين الدول العشر الأولى في منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية  في خدمة لدولنا الصديقة مثل تونس لتمكينها من تنفيذ الاستراتيجية الرقمية الطموحة التي تتبعها. و من الظاهر ان شركة اريكسون تعد الشريك الافضل لهذا الهدف كونها رائدعالمي في مجال الجيل الخامس”.

و صرح وزير الاتصال السيد معروف بهذه المناسبة قائلا : ” تتجه تونس نحو رقمنة اقتصادها كجزء من استراتيجيتها الرقمية 2015-2024 و التي هدفهاجعل الرقمنة محركًا حقيقيًا للنمو من خلال رفع مساهمة الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد الوطني وبالتالي في التنمية الاجتماعية والإقليمية. نحن ندعم أيضًا الاستثمار في الموارد البشرية ونعمل على مرافقة الإمكانات المبتكرة للمواهب التونسية. تعتبر إريكسون شريكا تاريخيا كان حاضرًا في مختلف مراحلطوير القطاع ونعتمد على هذه الشراكة العالية الجودة لمواصلة تحقيق طموحاتنا التكنولوجية، مع حلول الجيل الخامس”.

كيف ينبغي على شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية أن تتطور لاجل رسم الطريق نحو الجيل ال 5؟ ما هي الوسائل الكفيلة و التي ستتماشى و الفرص المتوفره عبر مختلف القطاعات، التي هي روافد الاقتصاد في ظل حلول هذه التكنولوجيا.

تلكم أبرز النقاط المدرجة في جدول الأعمال والتي تطرق اليها المشاركون مع خبراء أريكسون على ضوء أرقام التقرير الأخير لإريكسون حول التنقل و الذي تم  نشره في شهر يونيو الفارط.

 فالمعطيات تشير بشكل واضح للاتهمام الذي أثاره الجيلال5 مما حمل اريكسون الى اعادة النظر في توقعاتها :

  • 400مليون اشتراك إضافي الى التدفق العالي للأجهزة المحمولة بحلول نهاية عام 2024

  • ما يقرب من 1.9 مليار اشتراك في شبكة الجيل الخامس مقابل 1.5 مليار في إصدار نوفمبر 2018 (بزيادة قدرها حوالي 72٪)

و ذلك مايؤكد النمو الهائل أيضًا مع العلم أنه:

  • في الربع الأول من عام 2019 واصلت حركة البيانات المتنقلة في الانفجار على الصعيد العالم، محققة زيادة 82 ٪ بالمقارنة مع السنة الماضية .

  • ستصل حركة البيانات إلى 131 إكسابايت شهريًا بحلول نهاية عام 2024 ، فيما  يُتوقع أنيتم ربط  35٪ من السكان على شبكات الجيل الخامس.

  • هناك حاليا، 1مليار “وصلة انترنت لأشياء” في جميع أنحاء العالم، والتي من المتوقع أن تصل إلى 4.1 مليار بحلول نهاية عام 2024 ، منها 45 ٪ يمثلها “إنترنت الأشياء الضخمة”.

  • من المتوقع أن تسجل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أعلى معدل نمو على مدار فترة التنبؤ، حيث ستتضاعف ثمانية  مرات حركة البيانات المتنقلة الإجمالية بين عامي 2018 و 2024 (من 1.8 إلى 15 إكسابايت / شهر).

و سيستمر هذا الاتفاع كنتيجة منطقية لتطويرو رقمنة الخدمات في العالم، مالا يترك مجالًا للشك في التطور الذي ستشهده تونس خلال السنوات القادمة في عدة قطاعات التي ستعتمد على “إنترنت الأشياء الضخمة ” في الخدمات العامة المزودة بأجهزة القياس ذكية، أو في قطاع الصحة (الأجهزة الطبية الرقمية) أو في وسائل النقل باستخدام أجهزة استشعار للمراقبة عن بُعد.

كما ستستفيد العديد من القطاعات من تكنولوجية الجيل الخامس مثل السيارات الموصولة، والواقع الافتراضي (VR)، والواقع المعزز (AR)، وأنظمة إدارة المدينة الذكية (من حيث استجابة خدمات مساعدة المواطن أو حركة المرور) أو ترشيد الطاقة في قطاع الصناعة و ذلك بفصل الروبوتية.

و أوضح المدير العام لشركة إريكسون بتونس السيد سليم غرياني قائلا “يجب أن تكون شبكات الهاتف المحمولفي تونس جاهزة لاستقبال هذه التكنولوجية الجديدة”مؤكدا “ان ارادة السلطات العليا في تفعيل جاهزية الشبكات واضحة بعد الاعلان عن المناقصة الدولية التي قامتالهيئة الوطنية للاتصالات بتوجيهه في يونيو الماضيمن اجل دراسة الفرص والأشكال التقنية والاقتصادية لإدخال 5G في تونس”.

كما اضاف السيد غرياني مؤكدا ” تقوم  إريكسون منذ عام 6201 بتسويق مجموعة من حلول انظمة راديو إريكسون جاهزة للجيل الخامس و نحن مستعدون على الاستجابة بسرعة لطموحات المتعاملين التونسيين من اجل تطوير شبكاتهم وبالتالي تعزيز قدراتهم التنافسية “.

من بين العروض التوضيحية التي قدمها خبراء إريكسون في هذا السياق، تم كشف عن بعضها في تونس لأول مرة خاصة منها :

  • الاتصال في الصناعة 4.0

  • تقاسم الطيف اريكسون

  • MIMO ضخمة

  • IoT / 5G:  صراع الروبوت مع مختبر إريكسون الرقمي

  • Cloud ،NFV و Orchestration

  • ConsumerLab: حالة استخدام الجيل الخامسفي الواقع الافتراضي

ويذكر ان شبكة الجيل الخامس التي تضمن فترة فاصلىة قياسية في حدود1 ميلي ثانية واحدة مقابل (20ميليثانية للجيل الرابع) ستساهم في ضمان خدمة ذات جودة عالية للمعاملين و بالتالي السماح لهم بزيادة عائداتهم ولتوفير خدمات تجارية جديدة للمستخدمين النهائيين و كذا للصناعة والمجتمعات المحلية، مع تحسين كفاءة استخدام الطاقة. 

تمتلك إريكسون حاليًا 47عقدًا من الجيل الخامس مع متعاملي الهاتف النقال في أربع قارات و 18 منها عبارة عن عقود حية.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

اليوم التجريبي الأول لـ ” ZEN LAB”: عرض لتطور مشاريع رواد الأعمال الشبان

تطلق حاضنة المؤسسات الناشئة  “ZEN LAB”  يومها التجريبي الأول الذي يوافق 16 جوان 2019 بحضور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *