الرئيسية / وطني / وطني / البريد التونسي: انتاج فيلم وثائقي حول مسيرة المناضل أحمد التليلي بعنوان “أحمد التليلي…ذاكرة الديمقراطية”

البريد التونسي: انتاج فيلم وثائقي حول مسيرة المناضل أحمد التليلي بعنوان “أحمد التليلي…ذاكرة الديمقراطية”

ساهم البريد التونسي في انتاج فيلم وثائقي حول مسيرة المناضل النقابي الوطني أحمد التليلي بعنوان “أحمد التليلي…ذاكرة الديمقراطية” تمّ عرضه صباح أمس الثلاثاء 25 جوان 2019 بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة تونس بحضور وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي محمد أنور معروف والامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي والرئيس المدير العام للبريد التونسي جوهر الفرجاوي.

كما غصّت القاعة بالحضور من المحبّين والاوفياء لذكرى المناضل أحمد التليلي على غرار عائلته وأعضام من الاتحاد العام التونسي للشغل ومن منظمات المجتمع المدني ومختلف وسائل الاعلام.

هذا الفيلم هو تقديم لمسيرة المناضل الدستوري والقائد النقابي أحمد التليلي من اخراج عبد الله شامخ وانتاج شاكر بوعجيلة ومدير التصوير بسام عون الله ومهندسي الصوت فؤاد ثابت وضرار التليلي ومونتاج عرفات بن كريفة وتصحيح الألوان لإيدير بن سلامة.

أحمد التليلي نقابي وقيادي وطني من مواليد 16 أكتوبر 1916 أي منذ مائة سنة وتوفي في 25 جوان 1967. هو من مؤسسي الاتحاد العام التونسي للشغل في 1946 ويعتبر من أول دعاة الديمقراطية في تونس حيث أرسل رسالة خالدة في 25 جانفي 1966 للرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة من منفاه بأوروبا مطالبا فيها النظام بإرساء الديمقراطية في البلاد وبمراجعة طرق الحكم التي تتجه بالبلاد إلى أفاق مسدودة مضيفا إنّ نظاما يفرض نفسه على شعب بالقوّة ويرفض تشريكه في التصرف في شؤونه هو نظام محكوم عليه حتما بالفشل.

وجاءت هذه الرسالة في 60 صفحة واعتبرت ما حملته من نقد لبورقيبة وتحميله مسؤولية الفشل السياسي الذي آل إليه الحال في تونس بسبب الحكم الفردي وانعدام الحوار، جريئة وفريدة من نوعها في ذلك الوقت واعتبر بورقيبة تلك الرسالة تهديدا له وعداوة من أحمد التليلي وهو ما نقلته عديد الشهادات والمؤرخون.

وبهذه المناسبة، أدلى الحضور بتصريحاتهم حول موقفهم من المناضل أحمد التليلي وما استوفاه الفيلم من حق للفقيد:

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

نجاح باهر للنسخة الأولى من مؤتمر “Parales d’Âme” في تونس: حقبة جديدة في العالم العربي لإرتقاء الوعي و التشافي الشمولي

تتواصل فعاليات المؤتمر الدولي حديث الروح الذي انطلق يوم الجمعة 19 أفريل 2024 ويختتم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *