الرئيسية / الفنون السبعة / برنامج مهرجان فنون الفرجة ببوحجلة: تنوّع وثراء ومتعة (مع فيديو)

برنامج مهرجان فنون الفرجة ببوحجلة: تنوّع وثراء ومتعة (مع فيديو)

نظّمت عشية اليوم الجمعة 15 مارس 2019 جمعية:”فنون الفرجة” ببوحجلة معتمدية القيروان ندوة صحفية للاعلان عن انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان فنون الفرجة التي تمتد طوال أربعة أيام على التوالي بداية من 21 مارس إلى غاية 24 من الشهر نفسه تحت شعار “الفرجة ثقافة وانفتاح” تسعى فيه إلى رسم البسمة وامتاع عشّاق المهرجان من خلال الذوق الرفيع.

وبهذه المناسبة، أفاد مدير المهرجان محمد عماري أنّ هذه الدورة استثنائية وتتميّز عن بقية الدورات حيث وقع التركيز على الانفتاح على عديد التجارب الهامة في تونس وخارجها في المجال المسرحي وموسيقية وفرجوية.

وأضاف أنّ الدورة شهدت تطوّرا من خلال تدخّل سلطات الاشراف على غرار وزارة الثقافة التي وعدت بتمويل المهرجان بمبلغ يقدّر بـ20 ألف دينار إلى جانب الوعود بالدعم من قبل ولاية القيروان والبلدية سواء ماديّا أو لوجيستيّا أو دعم بالعروض.

وأكّد أنّ برمجة العروض متميّزة وثريّة سعت من خلالها الهيئة المديرة للمهرجان إلى امتاع المشاهد وتمكينه من التعرّف عن قرب على ثقافة بوحجلة التي تزخر بالطاقة الشابة والمبدعة والمفعمة بالحيويّة.

ويتضمّن البرنامج الفقرات التالية:

سيشهد الافتتاح يوم 21 مارس 2019 عرض “مجموعة الايقاع بالجم” أمام المدرسة الاعدادية بوحجلة إضافة إلى عرض ماجورات قصر هلال. كما سيقوم كل من المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالقيروان ومدير المهرجان بإلقاء كلمة الافتتاح. كما قام المهرجان بتخصيص فقرة كلمسة وفاء إلى روح الفنان الشاب “نضال الغريبي” من خلال عرض وصيّته بصوت الشابة منى عيساوي في شكل فيلم قصير يحكي مسيرته وتجربته في هذه الحياة. وسيتم تكريم كلّ من الطالبة والكاتبة الفلسطينية المقيمة بتونس “ثورة حوامدة” والفنان ابن ولاية قفصة “محمد ساسي القطاري لينتهي اليوم الأول بعرض لمجموعة “البحث الموسيقي بالمنتزه العائلي ببوحجلة.

أمّا اليوم التالي الجمعة 22 مارس 2019 سيُستهل بانطلاق تربّص “ديناميكية المجموعة باشراف الأستاذة “الهذبة حمراني” وذلك بدار الشباب ببوحجلة يليه عروض متنوعة بقاعة العبودي على غرار عرض مسرحي للأطفال بعنوان “الصرّار والنملة ثمّ العرض الراقص “توحّشت” لثريا بوغانمي ليأتي على إثره عرض راقص آخر “كيفك” لأمال العويني. لتنتهي عروض هذا اليوم الثاني بعرض ّتجرأ.TN” بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف بنف القاعة يليه نقاش للعروض بمقر الجمعية.

يتواصل نشاط التربّص بدار الشباب ببوحجلة يوم السبت 23 مارس 2019 ليتمّ على اثره الاحتفال بتوقيع رواية “جنة لم تسقط تفاحتها” للكاتبة الفلسطينية “ثورة حوامدة” من تقديم الدكتور “المنصف الوهايبي”. تاتي على إثر هذا التوقيع ندوة علمية بعنوان “الممثل الباحث” مداخلة الاستاذ “فتحي العكاري” وتجسيد الاستاذة “مريم العكاري” واشراف الدكتور “سامي النصري” وذلك بقاعة الجلسات لبلدية بوحجلة. أمّا عشية هذا اليوم الثالث للمهرجان فسيشهد عرضا لمسرحية “باب غدر” لجمعية ذات للتنشيط والفنون بالكاف وذلك بدار الثقافة بوحجلة ثم الحضور المتميّز للفنانة وحيدة الدريدي” من خلال عرضها “حكايات من نجع دريد” بالمدرسة الاعدادية بوحجلة المركز.

أمّا اليوم الأخير للمهرجان أي يوم الاحد 24 مارس 2019 سيتم اختتام التربص بدار الشباب بوحجلة ثمّ عرض مشروع التربّص  وفي المساء سيسدل المهرجان ستاره من خلال الاعلان عن الفائز بجائزة نضال الغريبي من خلال اختيار أجمل صورة فوتوغرافية. كما سيتم عرض “ملحمة خضراء” بأرض الطرهوني ثمّ فقرة تكريم الفنانة القديرة “دليلة مفتاحي”.

كما يتخلّل المهرجان معرضا للصور الفوتوغرافية للفنان المنجي القيزاني بمقر الجمعية يتضمّن صورا لدورة السابقة ليكون ذاكرة المهرجان.

وفي ختام الندوة، اشار العماري إلى المجهودات الجبارة التي يبذلها كل عضو من الهيئة المديرة التي تتكوّن من فئة شبابية طموحة تسعى إلى الاعلاء من شأن مدينتها كمنطقة تهتمّ بالثقافة على خلاف ما هو متداول في أخبار الحوادث على أنها رمز الانحراف بل هي رمز الطموح والعطاء والانفتاح.

كما صرّح أنه بداية من الدورات القادمة ستصبح للمهرجان ميزة خاصة حيث ستكون كلّ دورة مختصة في الموسيقى أو المسرح أو السينما.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *