الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / الندوة الوطنية الأولى الخاصة بقطاع كراء السيارات: عرض دراسة قطاعية وتوصيات للنهوض بهذا القطاع

الندوة الوطنية الأولى الخاصة بقطاع كراء السيارات: عرض دراسة قطاعية وتوصيات للنهوض بهذا القطاع

انتظمت يوم السبت 15 ديسمبر 2018، بنزل الهدى ياسمين الحمامات، الندوة الوطنية الأولى الخاصة بقطاع كراء السيارات تحت شعار “كراء السيارات بسائق أو بدون سائق بين الواقع التشريعية ورهانات القطاع”.

الحبيب معاوية:  إذا توفرت الإرادة الجماعية والعزيمة فإننا قادرون على تحسين مردودية هذا القطاع

السيد الحبيب معاوية رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات قال بأن هذه الندوة جمعت كل من آمنوا بحظوظ هذا القطاع ووثقوا وعملوا من أجل تحسين مستقبله، مضيفا أن الغرفة “أخذت على عاتقها جملة من البرامج واعتبرها حجر الزاوية” من أجل النهوض بهذا القطاع”.

“إذا توفرت الإرادة الجماعية والعزيمة فإننا قادرون على تحسين مردودية هذا القطاع” هذا ما أكده السيد حبيب معاوي قبل أن يضيف “رأينا أنه من الضروري بسط كل المعطيات حول هطا القطاع الذي تتدخل فيه عدة أطراف ونحن سنقدم إحصائيات تبين ما يعانيه هذا القطاع والصعوبات التي يواجهها والتوصيات التي تمكن من النهوض به في المستقبل”.

رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات تحدث عن الصعوبات الجمة التي يعاني منها هذا القطاع الذي أصبح يحتضر، حسب تعبيره، جراء اللامبالاة من ناحية والروتينية الإدارية من ناحية أخرى.

من أبرز الصعوبات التي ساهمت في تدهور هذا القطاع هو الرادار الآلي حيث هناك مطالبة أكيدة بإلغاء مخالفات الرادات الآلي التي يتسبب فيها السائق ويتحملها أصحاب السيارات. حيث بين الحبيب معاوي أنه تمت مراسلة مجلس نواب الشعب لتوضيح الصعوبات التي يعاني منها هذا القطاع وطبعا من بينها الرادار الآلي.

المشكل الثاني الذي طُرح هو مسألة الإعفاء الجبائي الذي يتمتع بيه أصحاب التاكسي الفردي والتاكسي الجماعي وغيره، غير أن أصحاب كراء السيارات لا يتمتعون به، وبالتالي هناك تمليح مباشر لتجاوز هذا التمييز الجبائي.

مشكل اللوحاء السوداء من أبرز المشاكل التي طرح حيث أصبحت اللوحاء الزرقاء تثير قلقا بالنسبة للحريف الذي يفضل اختيار اللوحات السوداء ومن أهم الإشكال الذي طرح هو اللوحات الزرقاء تكون مستهدفة أكثر من غيرها من قبل الدوريات الأمنية الأمر الذي أثار قلق العديد من الحرفاء.

سمير العقيل: دور الإعلام في تطوير قطاع كراء السيارات

سمير العقيل رئيس جمهورية النهضة الجهوية لجهة طنجة لوكلاء السيارات بالمغرب شدد على عزم الجانب التونسي في “إنجاح العديد من الملتقيات الوطنية والدولية ومد جسور التعاون من أجل بلورة مشروع كبير لقطاع كراء السيارات يكون نموذجا يُحتدى به”.

السيد سمير العقيل اعتبر أن “الإعلام يشكل رافدا حقيقيا وقاطرة تلعب دورا رائدا في عملية التنمية” ولذلك فهو اخترل مداخلته في عنوان “دور الإعلام في تطوير قطاع كراء السيارات” حيث أن “الإعلام يلعب دورا أساسيا في الترويج لقطاع كراء السيارات بشكل يعكس الصورة الحقيقية والمشرقة من خلال وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة”.

ومن أهم إيجابيات الإعلام التي تحدث عنها الضيف المغربي فهي إيجابياته في “تحرير قطاع كراء السيارات من بعض القيود المفروضة عليه حتى يستطيع أن يقوم بتجويد الخدمات الشاملة من خلال خلق فرص جديدة للمواطن وللحد من ظاهرة البطالة ومن خلال تحسين الصورة الخارجية وإظهار التسهيلات وخلق صورة لامعة لهذا الورش الكبير حتى يجسد صورة ذهنية وإيجابية لمختلف السائحين”.

سمير عقيل تحدث كذلك عن أهم التحديات التي يفرضها قطاع كراء السيارات وهي “قلة أو عدم وجود برامج تستطيع أن تسلط الضوء على مكامن الضعف والقور الذي يعاني منه هذا القطاع من أجل تجاوز الصعوبات والبحث عن الحلول الناجعة من أجل بلورة هذا المشروع الكبير الذي يكون أداة للترويج السياحي بالمجال المغربي يستقطب باهتمام متزايد السياحة الدولية…”.

“على الرغم من أن القوانين تلعب دورا أساسيا في بناء وهيكلة قطاع كراء السيارات وعلى الرغم أيضا من أن قطاع كراء السيارات بات في أمس الحاجة إلى بنية قانونية لتأطير هذا القطاع إلا أن الدور الإعلامي يشكل عنصرا يكتسي أهمية بالغة”، هذا ما أكده سمير العقيل قبل أن يضيف بأن “تطوير وتنظيم وعقلنة قطاع كراء السيارات مرهون بتظافر الجهود وتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين والمتدخلين بالإظافة إلى الدور الطلائعي الذي تلعبه وسائل الإعلام من خلال تقديم الحلول والبحث عن البدائل الناجعة من أجل خلق قفزة نوعية بهذا القطاع”.

مكرم اللقام: قطاع كراء السيارات يُحتضر

السيد مكرم اللقام، صاحب شركة كراء السيارات، قال بأنه من المفروض أن نقول بأن هذا القطاع يمر بصعوبات بل بالأحرى القول أنه مهدد بالانقراض، مضيفا أن الدورة ساهمت في تدهور هذا القطاع من خلال تجاهلها لظاهرة كراء السيارات ذو اللوحات السوداء.

مركم اللقام قال أنه هذا القطاع وبالرغم من أنه يشغل أكثر من  5000 شخص فإنه لا يتم الالتفات لهذا القطاع.

وضع قطاع كراء السيارات والتصويات لتحسين مستقبله

وبعد طرح كل الإشكاليات التي يعاني منها القطاع تم خلال هذه الندوة تقديم دراسية قطاعية تتعلق بالحالة الراهنة لقطاع كراء السيارات والصعوبات التي يعانيها إظافة إلى طرح الحلول التي قد تساهم في النهوض بهذا القطاع مستقبلا.

قدم هذه الدراسة السيد نزار الهنتاتي ممثل شركة قاما التي تكفلت بالقيام بهذه الدراسة.

تطرقت الدراسة أولا إلى تقدم الوضع الراهن لقطاع كراء السيارات بالارقام والإحصائيات حيث أن كراس الشروط لم يقع تحيينها منذ سنة 2006، كما أن عدد شركات كراء السيارات تراجع إلى 400 شركة بعد أن كان قبل 2011، 720 ألف شركة.

أكثر من 320 عامل بكراء السيارات تركوا نشاطهم منذ 2011 وأكثر من 1000 شخص سرحوا بسببا صعوبات تعرضت لها شركات كراء السيارات. أما الديون فقد بلغت 30 مليار دينار.

كما طرحت الدراسة إشكالية لون العلامة الزرقاء إظافة إلى المخالفات التي يقوم بها السائق ويتحملها أصحاب كراء السيارات.

أما أهم ما جاءت به الدراسة فهي التوصيات التي قدمتها لتحسين مستقبل هذا القطاع ومن بينها الإعفاءات من الجبايات الديوانية وتغيير لون اللوحات إضافة إلى مرافقة وكالات كراء السيارات من أجل تطوير القطاع.

ولا ننسى تفعيل كراس الشروط التي لم تحين منذ 2006 وإرساء منصة الكترونية التي تمكن من تحديد مخلفات الطريق في وقتها الحقيقي حتى لا يكون على صاحب السيارة تحملها في حين أن السائق هو من قام بها.

من جهته تعهد السيد فرج علي المدير العام للنقل البري بمحاولة تقديم المساعدة وفيما يتعلق بكراس الشروط أكد بأنها ستكون جاهزة خلال فترة قصيرة، كما تعهد بالاهتمام بمسألة اللوحة الزرقاء.

هذه الندوة الأولى طرح كل الحلول ونجحت في جمع جميع الأطراف على طاولة نقاش حتى يقدموا مشاكلهم وخصوصا يحاولو أن يجدو الحلول المناسبة.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

إنطلاق النسخة الأولى من أيام الأمن السيبراني من قبل Club-DSI تونس

بمبادرة من Club DSI Tunisie، انطلقت صباح اليوم الجمعة 26 جانفي 2024،بمركز المؤتمرات والفعاليات GOLDEN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *