الرئيسية / مال و أعمال / النساء صاحبات المؤسسات محور الندوة السنوية مقياس الصحة التونسي للشركات الصغيرة والمتوسطة

النساء صاحبات المؤسسات محور الندوة السنوية مقياس الصحة التونسي للشركات الصغيرة والمتوسطة

في إطار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نظمت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (CONECT)، صباح اليوم الأربعاء 26 أفريل 2023 في أحد النزل بالعاصمة، الندوة السنوية لتقديم مسح الطبعة السادسة مقياس الصحة التونسي للشركات الصغيرة والمتوسطة تحت شعار “التركيز على النساء صاحبات المؤسسات”.

وتمحور موضوع الندوة السنوية السادسة من مقياس حول النساء رائدات الأعمال ومدى مساهمتها في الاقتصاد التونسي وتم تقديم المؤشرات السنوية المنبثقة عن آلية مقياس استنادا على دراسات مسحية لعينات وعن أرقام.
وقد افتتحت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن الدكتورة آمال بلحاج موسى الندوة السنوية، بحضور رئيس كونكت طارق الشريف والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتونس سيلين مويرود ومدير معهد سبر الآراء “وان تو وان” والسيد مراد بن محمود خبير محاسب إلى جانب عديد الخبراء والمختصين.

وبهذه المناسپة، ثمنت وزيرة المرأة دور المرأة في الاقتصاد التونسي ووجودها في كل المجالات خاصة في المجال الفلاحي باعتبارها صاحبة مشروع ورائدة في مجال الأعمال تساهم في دفع النمو الأقتصادي.

وقد أكدت  الدكتورة آمال موسى بالحاج أن ملف ريادة الأعمال النسائية يتصدر أولويات الحكومة التونسية والوزارة وقد تم بعث مشروع “رائدات” بمقتضى اتفاقيات الشراكة المبرمة مع كل من البنك التونسي للتضامن وبنك تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والبنك الوطني الفلاحي حيث تم تسليم 1640 إشعارا بالموافقة على تمويل مشاريع نسائية في كامل ولايات الجمهورية باعتمادات بلغت 16 مليون دينارا منها 138 مشاريع صغيرة ومتوسطة ستوفر أكثر من 490 موطني شغل مباشر تتوزع بين أنشطة صناعية وخدمات وأنشطة فالحياة.  وقد أصبح برنامج “رائدات” من أهم الآليات الوطنية للتخفيض من نسبة بطالة النساء وتثمين تجارب ونجاحات رائدات الأعمال.

وشهد هذا البرنامج التنموي إقبالا كبير على بعث المشاريع من قبل النساء والفتيات حيث وصل أكثر من 9000 مطلب كما وصل عدد باعثات المشاريع في الفلاحة 70% وفي الحرف 90% مقابل عزوف الذكور عن المشاريع الفلاحية.وقد ارتفع عدد صاحبات المؤسسات إلى 20% وأن النسبة الحالية لرائدات الأعمال تفوق 10%  من مجموع باعثي المؤسسات 84%منهن من ذوات المستوى الجامعي سنة 2022 وهو رقم مهم.

ومن جهته، ثمن رئيس كونفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية التعاون الهام بين وزارة المرأة والكونفدرالية لتعزيز ريادة المرأة في الأعمال داعيا إلى العمل على مزيد دعم نفاذ رائدات الأعمال إلى الأسواق الداخلية وتشجيعهن بمساهمتهن في إنجاز المشاريع العمومية والتفكير في إحداث بنك إستثماري متخصص في تمويل إحداث المؤسسات.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

أنس جابر تتعاقد مع شركة kayanee السعودية

بعد سنوات من التعاون المستمر مع شركة لوتو للملابس الرياضية Lotus،  أنهت لاعبة التنس التونسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *