الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / رئيسة الحكومة تشرف على إفتتاح المعرض الدولي للتجديد والبحث والاختراع تيكاد “أكسبو”

رئيسة الحكومة تشرف على إفتتاح المعرض الدولي للتجديد والبحث والاختراع تيكاد “أكسبو”

على هامش تظاهرة تيكاد للتجديد الموازية لندوة طوكيو الدولية للتنمية الإفريقية في نسختها الثامنة، والتي تدور فعالياتها يومي 1 و2 سبتمبر الجاري، أشرفت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن مساء اليوم الخميس1 سبتمبر الجاري  بنزل اللايكو بتونس العاصمة، على افتتاح المعرض الدولي للتجديد والبحث والاختراع “تيكاد أكسبو”.

وقد تجولت رئيسة الحكومة في مختلف أروقة المعرض وٱطلعت على عدد من المشاريع  وعلى فعاليات الأكاتون Harck Africa Automotrice حيث زارت الفرق التي بصدد إعدادها.

كما زارت عددا من الشركات الناشئة والمجددة في القطاعات والمجالات الواعدة القائمة على المعرفة وذات القيمة المضافة العالية منها الشركات المتعلقة بقطاعي السيارات ومكونات الطائرات.

وتوقفت رئيسة الحكومة عند عدد من أروقة الهياكل الداعمة للتجديد والبحث والتنمية والمتدخلون في منظومة التجديد .وقد تم بهذه المناسبة تقديم دليل المؤسسات التونسية الناشئة Startups.

وعلى هامش افتتاح المعرض الدولي تيكاد “أكسبو”، نظمت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس1 سبتمبر 2022، ملتقى تونسي_ياباني يهدف إلى إرساء تعاون ثنائي في مجال الصناعة والبحث العلمي.

وقد حضر هذا الملتقى  كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد منصف بوكثير ووزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة نائلة نويرة القنجي ومدير عام وكالة للنهوض بالصناعة والتجديد السيد عمر بوزوادة إلى جانب سفير اليابان بتونس السيد Shinsuke Shimizu.

وقد أشرفت وزيرة الحكومة، خلال هذا الملتقى ،على  توزيع جوائز  مسابقات النسخة الثلاثة من المناظرة الوطنية للاختراع وبطولة العالم للاختراع والبحث العلمي ومسابقة الذكاء الإصطناعي (Hack) تونس.

وقد كان من بين الفائزين بالمراتب الأولى متسابقون من السعودية ودولة الكويت وتونس والأردن حيث تم تقديم أفضل الإختراعات والإبتكارات والبحوث المشاركة في التصفيات النهائية للنسخة الثالثة من المناظرة الوطنية للاختراع والبطولة العالمية للاختراع والبحث العلمي وأفضل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في القطاع الرقمي والصحة والطاقة المتجددة والإقتصاد الأخضر والبيئة والتغيير المناخي والتكنولوجيا الصحية والإقتصاد الإجتماعي والتي نظمتها وكالة النهوض بالصناعة والتجديد لأول مرة. وقد نالت الأستاذة الجامعية والباحثة في مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس بسمة حاج قاسم  الجائزة الأولى لاختراعها مستحضر صيدلاني قوي مضاد للنزيف في مسابقة بطولة كأس العالم للإختراع.

في حين أحرز الجائزتين الثانية والثالثة فريق من المملكة العربية السعودية لاختراعه أداة تشخيص لاستمال العين، وفريق من الكويت لاختراعه تجهيزات فضائية تعتمد تقنية انترنات الأشياء.

وقد تحصل فريق تونسي مكون من 5 أعضاء على الجائزة الأولى  من فئة “البحث”عن تطبيق بحث حول التقنيات الطبية للمساعدة على تشخيص الأمراض الدقيقة.أما الجائزة الثانية والثالثة فنالها فريق من الأردن.

ومايتعلق  بالدورة الثالثة للمسابقات الوطنية للإختراعات فقد أسندت الجائزة الأولى المعهد باستور تونس بالتوازي مع مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس ومركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية.

كما تم إسناد جوائز للمخترعين المستقلين حيث نال الجائزة الأولى مخترع النظام الرقمي للإنذار الصوتي في الطرقات من خلال إستعمال إشارات الطريق الرقمية بالأشعة تحت الحمراء.

 

 

 

 

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

طارق الشريف: “4 شركات تونسية فقط منخرطة في المسؤولية المجتمعية”

على هامش الدورة الثامنة من ندوة المسؤولية المجتمعية للمؤسسات، أفاد رئيس منظمة كونكت طارق الشريف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *