الرئيسية / مال و أعمال / المركز التجاري “آزور سيتي” يحتضن معرض زيت بذور التين الشوكي البيولوجي التونسي من 23 إلى 29 ماي 2022

المركز التجاري “آزور سيتي” يحتضن معرض زيت بذور التين الشوكي البيولوجي التونسي من 23 إلى 29 ماي 2022

إنّ منتوج زيت بذور التين الشوكي البيولوجي التونسي يشهد استقطابا كبيرا لمستهلكيه حسب دراسة سريرية تؤكّد عدة فوائد للحفاظ على الشباب من ضمنها مستحضرات التجميل ليكون بديلا للمستحضرات الكيميائية التي أضرّت بالبشرة.

ولهذا السبب، تمّ تنظيم معرضا بالمركز التجاري آزور سيتي بتونس لمنتجي زيت بذور التين الشوكي البيولوجي التونسي الذي انطلق عشية اليوم الثلاثاء 24 ماي 2022 ليتواصل إلى غاية 29 من الشهر نفسه.

وقد تم إطلاق هذا البرنامج منذ سنوات ويتأسس على شراكة بين قطاع عام وقطاع خاص وبين وزارة الفلاحة ومركز النهوض بالصادرات ومؤسسات القطاع المجتمعة ضمن الجمعية الوطنية للتين الشوكي آنذاك www.anadectunisie.com وذلك بمساندة من مشروع بامبات 2 (مشروع الولوج لأسواق المنتوجات الزراعية الغذائية والمحلية www.pampat.tn) الذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بتمويل من كتابة الدولة للاقتصاد السويسري.
إن برنامج التطوير القطاعي (زيت بذور التين الشوكي ذي الأصول التونسية) هو الوحيد من نوعه في مجال مستحضرات التجميل التونسية ويرمي إلى الترفيع من المبيعات المحلية والدولية للمنتوجات ذات القيمة المضافة العالية المستخرجة من التين الشوكي وإلى إعلاء صورة الإنتاج المصنع في تونس.
خلال هذه التظاهرة ستعرض 13 مؤسسة محلية عينات من منتجاتها التي أساسها هذا الزيت الثمين مثل الأمصال والكريمات والشامبو والصابون كذلك.
وستتوفر الفرصة لزوار “آزور سيتي” للإستفسار والحصول على معلومات وكذلك للحصول على عيّنات من هذه المنتوجات المتنوعة.
زيت مجدد للبشرة غني بمضادات الأكسدة
زيت بذور التين الشوكي التونسي منتج حقيقي فعّال لاستعادة الشباب وهو ما تم إثباته سريريًا. فقد بينت دراسة سريرية هامة أجريت في عام 2020 بدعم من مشروع PAMPAT فوائد هذا الزيت.
واستهدفت الاختبارات السريرية التي أجراها في هذا السياق مخبر مشهور عالميًا حوالي ستين امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و 65 عامًا، مع أنواع مختلفة من البشرة العادية والجافة والدهنية والمختلطة مع بعض العيوب (الهالات السوداء والتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع والجلد المترهل .. .). وقد بينت النتائج أنه بعد 28 يوما من الاستعمال أصبح لهؤلاء النسوة بشرة ذات تغذية أفضل وأكثر نعومة وكذلك وجها مشرقا مع تقليص في التجاعيد والهالات بالنسبة ل100 ٪ من الحالات التي تمت معاينتها كما ثبت لدى هؤلاء النسوة نقص في تصبغ البقع.
وهكذا، مع تأثيراتها في مكافحة التجاعيد، ومقاومة البقع، والهالات السوداء فضلا على دورها في الصلابة والتنعيم والتلميع فإن زيت بذور التين الشوكي هو حقا منتج معجزة.
وترجع هذه التأثيرات إلى ثراء مكوناته: فيتامين هـ (مضاد للأكسدة بامتياز) وأوميغا 6 (حمض اللينوليك الذي يجلب ليونة ومرونة للبشرة).
وتعود فعالية المكونات النشيطة عن الاهتمام الخاص بإنتاج هذا الزيت في تونس: نضج التين الشوكي البيولوجي، وظروف تجفيف البذور، وتقنيات استخراج الزيت وتنقيته وتصفيته، فضلاً عن التخزين والحفظ.
مع العلم أنه للحصول على لتر واحد من الزيت نحتاج إلى 30 كلغ من البذور أو طن من التين الشوكي. إذ تحتوي البذرة على 5٪ زيت فقط، بعد الاستخلاص الميكانيكي البارد بدون مذيبات، وهو ما يفسر أن هذا المنتج نادر وثمين .
وسيلة لخلق الشغل وتحقيق التكامل الاجتماعي

يمثل اليوم القطاع الاقتصادي الذي تأسس في تونس في السنوات الأخيرة حول زيت بذور التين الشوكي كمنتج رئيسي ، مصدرًا حقيقيًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. بفضل الصادرات التي زادت بنسبة 50٪ بين عامي 2019 و 2021 لتبلغ مليون يورو نتيجة الطلب القوي في الأسواق العالمية ، تشهد صناعة زيت بذور التين الشوكي البيولوجي التونسي نموًا مذهلا.ً.
في عام 2021 ، كانت 55 شركة تونسية تعمل في هذا القطاع ، مقابل 5 في عام 2014. إن الطفرة التي شهدها هذا القطاع ترجع أساسًا إلى النساء وليس فقط لأنهن يمثلن الزبائن المستهدفين بشكل أساسي، بل لأن إدارة نسبة كبيرة من الأعمال الجديدة تتم من قبل رائدات أعمال وغالبية القوة العاملة في هذا القطاع من الإناث
بهدف وضع تونس كدولة رائدة في إنتاج زيت بذور التين الشوكي ومن أجل ضمان الجودة القياسية المثلى لهذا المنتج التجميلي عالي القيمة ، قام المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية (INNORPI) بنشر المعيار التونسي لـزيت بذور التين الشوكي تحت الكود NT: 118.152 (2021). وبذلك أصبحت تونس الدولة الأولى والوحيدة في العالم التي توحد خصائص هذا “النفط” الثمين ، مما يعكس الأهمية المسندة لهذا القطاع الاستراتيجي. علاوة على ذلك، تحتل تونس التي تمتلك مصدرًا حقيقيًا للثروة بـ 600 ألف هكتار من التين الشوكي ومتوسط ​​عائد 4 أطنان للهكتار من المنتجات الطازجة ، المرتبة الأولى في العالم من حيث الإنتاج البيولوجي المعتمد للتين الشوكي وفقًا لوكالة الإنتاج البيولوجي Agence Bio.
اليوم ، استفادت صناعة زيت بذور التين الشوكي التونسي من استثمارات ضخمة. على مدى السنوات الأربع الماضية، تجاوزت الاستثمارات أكثر من 4 ملايين يورو، مما جعل من الممكن تنويع مجموعة المنتجات القائمة على التين الشوكي، مع الشامبو والكريمات والصابون والأمصال، وتمتد إلى قطاع الأغذية الزراعية بالخل ، عسل ، شراب .. وإيجاد ألف فرصة عمل في القطاع الصناعي بحسب “اليونيدو” منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الجامعة التونسية للجمباز تتسلم هبة من سفارة اليابان بتونس

احتضنت قاعة الجمباز بالحي الوطني الرياضي للشباب  بالمنزه، عشية اليوم الجمعة 16 فيفري، مرتين توقيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *