الرئيسية / مال و أعمال / انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان زيت الزيتون بسيدي بورويس (فيديو)
dav

انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان زيت الزيتون بسيدي بورويس (فيديو)

انطلقت عشية اليوم السبت 27 نوفمبر 2021 فعاليات الدورة الثانية من مهرجان زيت الزيتون بسيدي بورويس.

وقد نظمت جمعية نجم شمال إفريقيا الرابطة المحلية بسيدي بورويس هذه التظاهرة تحت شعار “زيت أجدادي منفعة لأولادي” وذلك احتفاء بشجرة الزيتون ومنتوجها المحلي الأصلي زيت الزيتون الخاص بمنطقة سيدي بورويس.

وقد صرح الأمين العام لجمعية نجم شمال إفريقيا السيد علاء الدين الرويسي أن هذه الدورة انتظمت في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا وقد استغلت الجمعية تقلص عدد الإصابات وتراجع نسبة العدوى للإحتفال بشجرة الزيتون ومنتوجاتها المحلية الخاصة بالمنطقة وسيمتد هذا الإحتفال على مدى يومين وتزامنا مع السوق الأسبوعية الخاصة بمعتمدية سيدي بورويس وهذا ماسيساعد على استقطاب العديد من الحضور سواء من سكان المنطقة أو من خارجها.

وقد تم التنسيق مع العديد من العارضين المحليين أو من عدة مناطق أخرى من الجمهورية لعرض منتوجاتهم سواء الفلاحية أو التقليدية اليدوية.

وأضاف أن هذه التظاهرة هي مناسبة للتعريف بمنطقة سيدي بورويس وخصوصياتها وبالمنتوج الفلاحي الذي تتميز به المنطقة والمتمثل في زيت الزيتون.

ومقارنة بين الدورتين السابقة والحالية،أكد الأمين العام للجمعية أن الدورتين مختلفتين رغم أنهما يتشاركان في نفس الشعار “زيت أجدادي منفعة لأولادي.

وأشار إلى أن الدورة الأولى لمهرجان الزيتون التي أقيمت سنة 2020 كانت محاولة للتعريف بالمنتوجات الفلاحية المحلية وٱقتصرت على مجموعة محدودة من العارضين وعلى بعض الأنشطة الحرفية،بينما في هذه الدورة الثانية حاولت الجمعية الانفتاح على المحيط الخارجي للمنطقة وتشريك العديد من المؤسسات والجمعيات والعارضين من ولاية سليانة أو خارجها. وفيما يخص الدعم فقد أكيد السيد علاء الدين الرويسي أن الجمعية لم تطلب ولم تتلقى أي دعم من أي هيكل وأن التنظيم ذاتي.

وستكون  برمجة المهرجان ثرية بالعديد من الأنشطة والورشات حيث سيكون هناك معرض لزيت الزيتون المحلي الخاص بمنطقة سيدي بورويس وستكون هناك نقطة بيع مباشرة من الفلاح المنتج إلى المستهلك إضافة إلى عرض مشاتل شجرة الزيتون ومعرض لآلات جمع الزيتون القديمة والمعاصر التقليدية.كما سيخصص مكان لعرض الصناعات التقليدية ومنتوجات المرأة الريفية مع تركيز ورشة تقطير الزيوت الطبية. وتتخلل البرمجة أنشطة للأطفال على مدى يومين.

وسيكون ختام المهرجان يوم غد الأحد 29 نوفمبر 2021 بالمسابقة المحلية للكسكسي المغاربي تحت إشراف جمعية نكهة بلادي تترأسها لطيفة خيري وبمشاركة متسابقين محليين ومن خارج سيدي بورويس حيث سيتم اختيار الطبق الرئيسي الذي سيمثل ولاية سليانة في المسابقة الوطنية الخاصة بالكسكسي التونسي الذي سيقام  شهر ديسمبر 2021 في قصر العبدلية بالعاصمة.

مزيد التفاصيل بهذا الروبورتاج المصوّر:

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

اجراءات جديدة تهم رخصة السياقة

تم هذا اليوم الجمعة 11 نوفمبر 2022 عقد اجتماع في مقر الادارة العامة للوكالة الفنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *