الرئيسية / مال و أعمال / قابس: افتتاح فضاء المواطن ببلدية الزارات 

قابس: افتتاح فضاء المواطن ببلدية الزارات 

في إطار التجارب النموذجية لبعث فضاء مواطن مصغر، افتتح فضاء اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر2021 مع منتصف النهار ببلدية الزارات من ولاية قابس.
“فضاء المواطن” هو مشروع نموذجي للبلديات تنفذه الجامعة الوطنية للمدن التونسية بالتعاون مع وكالة التعاون الفني الالمانية وبالتنسيق مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة.

يهدف هذا المشروع اساسا الى تسهيل الخدمات المسداة للمواطنين ورقمنتها وتقليص عدد الوثائق. هو شباك موحّد يهدف إلى مزيد تحسين العلاقة بين الإدارة البلدية والمواطن، وتقديم الدعم من أجل خدمات بلدية أكثر جودة وبطريقة سهلة وسريعة، تفعيلا لشعار “المواطن محور الخدمات البلدية”.

كما ستمكّن تجربة “فضاء المواطن المصغّر” البلديات الصغرى من تجميع الخدمات الإدارية البلدية في فضاء واحد. لذلك فإنّ تعميم هذه التجربة ضروري لتحسين الخدمات البلدية لكل التونسيين.
وفي هذا الإطار، تم إحداث 13 فضاء مواطن بالبلديات منذ سنة 2013 إلى اليوم. بالإضافة إلى الشروع في تركيز 15 فضاء مواطن من بينها 5 فضاءات مواطن مصغرة تم مؤخرا افتتاح اثنين منها في كل من بلديات برقو ومكثر في ولاية سليانة.
وقد أثبتت مبادرة مشروع “فضاء المواطن” نجاحها من خلال المؤشرات التالية:
– 85 % من المواطنين راضون أو راضون جدا على الخدمات البلدية في 11 بلدية التي قامت بتركيز فضاء المواطن فيما تتضاءل نسبة الرضا عن الخدمات البلدية إلى 20.5 % في البلديات التي لا يتوفر فيها هذا الفضاء.
في جانب آخر فأن رقمنة الخدمات البلدية هو توجه مهم من أجل تطوير العمل البلدي ضمن مشاريع “فضاء المواطن”، حيث ستتم رقمنة 6 خدمات بلدية في 8 بلديات موزعة على كامل تراب الجمهورية.
فضاء المواطن هو مشروع تم إنجازه ضمن برنامج “مبادرة التنمية البلدية” الذي يتم تنفيذه من قبل وكالة التعاون الألماني GIZ  بالشراكة مع وزارة الشؤون المحلية و البيئة والجامعة الوطنية للبلديات التونسية، وممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

عن لمياء بن عون

شاهد أيضاً

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *