الرئيسية / وطني / وطني / متابعة لنتائج تحاليل للإصابة بفيروس كورونا في الجهات

متابعة لنتائج تحاليل للإصابة بفيروس كورونا في الجهات

قفصة: تسجيل 5 إصابات جديدة بعدوى فيروس كورونا من عائلة واحدة

ارتفعت حصيلة الإصابات بعدوى فيروس كورونا، في ولاية قفصة، اليوم الخميس، بخمس إصابات جديدة، بعد صدور نتائج دفعة أخرى من فحوصات الكشف عن هذا المرض.

وقال المدير الجهوي للصحّة بقفصة، سالم ناصري، مساء الخميس، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، “إن نتائج تحاليل عيّنات ثمانية أشخاص، كشفت التقاط خمسة أشخاص، من عائلة واحدة، من منطقة رأس الكاف، لعدوى وباء كورونا، ما يرفع من عدد الإصابات بالجهة، إلى 38 حالة، بإحتساب مصابتين تقيمان بسوسة كانتا قد التقطتا العدوى من شخص يعمل بقفصة ويقيم بها أيضا.

واعتبر المصدر أن التقاط هؤلاء المصابين الخمسة لفيروس كورونا، كان جرّاء “عدم إحترامهم الحجر الصحّي” الذي طالبتهم به الفرق الطبّية بالجهة، باعتبار أنّ هؤلاء المصابين أنفسهم قد سبق أن خضعوا، قبل أكثر من عشرة أيّام، لفحوصات لتقصّي هذا المرض وكشفت نتائجها حينها انّهم غير مصابين.

وأضاف أنّه قد تمّ التنبيه على هؤلاء الأشخاص بأن يلتزموا الحجر الصحّي، لمدّة 14 يوما، بعد إعلامهم بنتائج تحاليل عيّناتهم في المرّة الأولى، قائلا: “اليوم كشفت تحاليل أخرى لهؤلاء الأشخاص بانّهم مصابون بوباء كورونا وهو ما يعني أنهم لم يمتثلوا لإجراءات الحجر الصحّي”.

من ناحية أخرى وحسب النّشرة الصحّية للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة، الخاصة بيوم 19 أفريل 2020، والتي نُشرت على الصفحة الرسمية للمرصد، عبر موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، فإنّ معدل الإصابة التراكمية، لكل 100 ألف ساكن في ولاية قفصة، يفوق 7 إصابات.

المنستير: نتائج تحاليل 20 شخصا للتقصي على فيروس “كوفيد 19” سلبية وعدم تسجيل اصابات جديدة لليوم الثامن

كشفت نتائج تحاليل 12 عينة لتقصي فيروس “كورونا” المستجد بولاية المنستير أنّ جميعها “سلبية “، وبالتالي عدم تسجيل إصابات جديدة لليوم الثامن على التوالي ليظل عدد المصابين بالجهة 36 شخصا (20 إصابتهم وافدة و16 محلية)، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة محمّد المنصف الهواني (وات).

ويبلغ عدد الأشخاص الذين تعافوا من فيروس “كورونا” المستجد، إلى غاية اليوم، 21 شخصا، والذين استكملوا مدّة الحجر الصحي الذاتي والاجباري 809 اشخاص، ويواصل 16 شخصا مدّة الحجر الصحي الذاتي، و206 اشخاص مدّة الحجر الصحي الاجباري من بينهم 73 شخصا قدموا من الكاميرون و57 من الغابون والبقية من ليبيا وفرنسا.

وتطور عدد الذين استقبلهم مركز المنستير المخصص لإيواء المصابين بفيروس “كورونا” المستجد منذ 4 أفريل الجاري وإلى غاية اليوم 244 شخصا، وارتفع عدد الذين تماثلوا للشفاء من “الكوفيد 19” بمركز المنستير إلى 47 شخصا بعد تعافي 6 أشخاص جدد، حسب ذات المصدر.

صفاقس: ارتفاع عدد المتعافين من فيروس “كورونا” الى 11 حالة واستقرار في عدد الاصابات

ارتفع عدد المتعافين من فيروس “كورونا” بصفاقس الى 11 حالة بعد تسجيل حالة شفاء تام، خلال ال24 ساعة الفارطة، لاحدى اقارب ثاني حالة وفاة بالفيروس تم تسجيلها في صفاقس، وفق ما افاد به المدير الجهوي للصحة علي العيادي (وات) كما اظهرت نتائج التحاليل المخبرية الموجهة (عددها 14 تحليلا) التي تم اجراؤها بتاريخ 22 افريل الجاري بمخبر التحاليل الجرثومية والفيروسات بمستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس خلوها من الوباء ليستقر عدد الحالات المؤكدة اصابتهم في حدود 36 شخصا وذكر العيادي ان عدد الاشخاص الخاضعين للحجر الصحي الاجباري بصفاقس يبلغ بتاريخ اليوم، 165 شخصا وقع التكفل بهم في مراكز الايواء التي تم وضعها للغرض وذلك من مجموع 288 شخصا خضعوا للحجر الصحي الاجباري منذ بدء جائحة الوباء، كما يخضع 114 شخصا من بين المخالطين للحالات المؤكدة للحجر الصحي الذاتي.

من ناحية اخرى، افاد العيادي انه تم احداث مركز ايواء خاص لفائدة حاملي فيروس “كورونا” دون اعراض سريرية، لاخضاعهم للحجر الصحي الاجباري واحاطتهم بالرعاية والمتابعة الصحية والطبية اليومية، واشار الى انه تم الى حد اليوم ايواء 12 شخصا بالمركز.

يذكر انه منذ بداية الوباء، تم القيام ب902 تحاليل مخبريا لحالات اشتبه في اصابتها بفيروس “كورونا” في صفاقسن كما سجلت الجهة 5 حالات وفاة بفيروس “كورونا” المستجد.

قبلي: شفاء حالتين جديدتين من فيروس “كورونا” المستجد وارتفاع حالات الشفاء التام بالجهة إلى 6 حالات

أعلن المدير الجهوي للصحة بقبلي، جوهر المكني، اليوم الخميس، عن تأكد شفاء حالتين جديدتين شفاء تاما من فيروس “كورونا” المستجد، وذلك بعد خضوعهما لتحاليل المراقبة لمرتين متتاليتين أظهرتا خلو عيّنتهما من الفيروس، وهو ما يرفع اجمالي حالات الشفاء بالجهة الى 6 ستة حالات مؤكدة كلها من الدفعة الاولى من المقيمين بمركز الحجر الصحي الوجوبي بالمنستير.
وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لـ”وات”، ان مركز الايواء الصحي الجماعي بالمنستير استقبل الى حد الان 72 مصابا من ولاية قبلي، بعد أن نُقلت إليه يوم أمس دفعة ثانية متكونة من 34 شخصا من مبيت المدرسة السياحية بسوسة الى هذا المركز الذي غادره 6 أشخاص من أبناء الجهة تماثلوا للشفاء.

وأشار إلى أن عدد الاصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ولاية قببلي بلغ الى حد الان 85 اصابة، وهو عدد مستقر منذ 3 ايام معبّرا عن امله في ان يكون هذا مؤشر لبداية انفراج ازمة الاصابات، خاصة في ظلّ المجهود الكبير الذي بذلته الفرق الصحية لتطويق المرض.

وأكد على أهمية مواصلة الالتزام بالحجر الصحي الشامل والحرص على تطبيق تعلميات وزارة الصحة المتعلقة بالنظافة والغسل المتكرر لليدين لتجنب الاصابة بهذا الفيروس المستجد.

يشار الى ان اجمالي عدد الاصابات المسجلة الى اليوم بولاية قبلي يبلغ 85 حالة مؤكدة تماثل 6 منهم اصيلي منطقة القلعة للشفاء التام، وتشمل هذه الاصابات التي تم تسجيلها حالة وحيدة وافدة من فرنسا، و79 حالة محلية على علاقة بهذه الحالة الوافدة و5 اصابات لدى اطارات صحية من المستشفى الجهوي بقبلي، وجميعهم في وضع صحي مستقر ويشهد عدد كبير منهم تحسنا ملحوظا،كما يبلغ عدد الاشخاص الذين اتموا الحجر الصحي الذاتي دون ان تظهر عليهم علامات مرضية 664 شخصا، فيما يواصل 289 ممن لهم علاقة بحالات الصابة المسجلة الخضوع لهذا الاجراء الوقائي، وفق ذات المصدر.

توزر: لاتوجد حالات إصابة جديدة بفيروس “كورونا” لليوم السادس على التوالي

لم تسجل ولاية توزر حالات إصابة جديدة بفيروس “كورونا” لليوم السادس على التوالي، وذلك منذ يوم 16 أفريل الجاري، حيث صدرت نتائج جميع التحاليل المخبرية التي تم رفعها من 16 والى غاية 21 من هذا الشهر “سلبية”، وفق ما أفادت به مديرة الطب الوقائي بالإدارة الجهوية للصحة عن خلية الازمة سعاد النجعي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأضافت النجعي أنه لم يتم تسجيل حالات اشتباه جديدة يوم أمس الأربعاء حيث تم الاقتصار على رفع 11 عينة تحليل لأشخاص أصيلي الجهة عائدين من مناطق موبوءة مع اخضاعهم للحجر الصحي وذكرت أن العدد الاجمالي للخاضعين حاليا للحجر الصحي الاجباري يناهز 300 شخص موزعين على عدد من نزل الجهة، نسبة هامة منهم من العائدين من بلدان مجاورة وهم أصيلي عدة ولايات.

وتستعد الجهة اليوم الخميس لاستقبال 120 شخصا سيعودون من الجزائر، حيث سيتم اخضاعهم كذلك للحجر الصحي الاجباري في أحد النزل وهم أصيلي عدد من الولايات التونسية سينهون فترة الحجر الصحي ويتم إثر ذلك تأمين عودتهم الى ولاياتهم.

منوبة : ورود نتائج حالتي الاشتباه بالاصابة بالكورونا عبر الاختبارات السريعة سلبية

أكّدت المديرة الجهوية للصحة في منّوبة إيمان السويسي لصحفية مكتب (وات) أن نتيجة تحاليل حالتي الاشتباه التي كشفتهما حملة التقصّي المكثّف لفيروس كورونا عبر الاختبارات السريعة التي نفّذها اعوان الصحة والاطارات الطبية طيلة يوم الثلاثاء الماضي، وردت سلبية.

وأضافت أنّ عدد حالات الاصابة بالجهة ارتفع مساء امس الاربعاء الى 39 حالة بعد إضافة حالة إصابة قديمة لاطار شبه طبي من المعهد الوطني لأمراض الأعصاب قاطن في وادي الليل، وكان محلّ متابعة صحّية بولاية مجاورة.

وتتوزع الحالات المؤكّدة حسب معتمديات الجهة، على معتمدية منوبة التي تعتبر المنطقة الاكثر انتشار للعدوى بعد تسجيل 32 اصابة بها منهم اربعة حالات وفاة وحالة شفاء، فمعتمدية دوار هيشر بحالتي اصابة منها حالة شفاء، ثم وادي الليل بثلاث حالات منها حالة شفاء، والمرناقية بحالتين أدّت إحداهما إلى وفاة صاحبها.

وبلغ عدد الحالات التي اتمت فترة العزل الصحي دون تسجيل اعراض مرضية بالجهة ، 371 حالة وذلك من جملة 497 حالة عزل ذاتي من بداية العمل بالاجراء فيما يتواصل العزل الذاتي ل 88 حالة وذلك الى حدود مساء أمس الاربعاء.

زغوان: إخضاع 100 شخص من العائدين من ليبيا إلى الحجر الاجباري بالمبيت الجامعي موسى بن نصير في منطقة المقرن

حلّت الليلة الماضية في زغوان حافلة تقلّ 100 مواطن من العائدين من القطر الليبي لإيوائهم بالمبيت الجامعي موسى بن نصير في منطقة المقرن في إطار تطبيق إجراءات الحجر الاجباري للتوقّي من فيروس “كورونا”.

وقد ذكر طارق الزوقاري رئيس بلدية زغوان الذي كان في استقبال هؤلاء المواطنين في تصريح لمراسل وكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّه تمّ توفير كل الظروف الملائمة لحسن تأمين فترة الحجر، حيث قامت مصالح البلدية بالتنسيق مع الهياكل الصحية تعقيم جميع غرف الإقامة والمحيط الداخلي والخارجي للمبيت.

يذكر أن صالح المطيراوي والي زغوان قد أكّد في تصريح سابق لـصحفي وكالة تونس إفريقيا للأنباء أنه تم اتخاذ كافة التدابير المتعلّقة بإعاشة كافة المشمولين بالحجرالإجباري بما في ذلك 5 مواطنين أصيلي الجهة من العائدين من ليبيا، تم إيواؤهم بالمركب الشبابي في زغوان حيث يخضعون جميعهم إلى المراقبة الطبية اليومية.

القصرين: نتائج التحاليل المخبرية ل18 عيّنة رفعت الإثنين المنقضي سلبية

أثبتت نتائج التحاليل المخبرية ل18 عيّنة رفعت الإثنين المنقضي لأشخاص أصيلي جهة القصرين يشتبه في إصابتهم بفيروس “كورونا” المستجدّ، منها عيّنات تم رفعها لضابط في الديوانة، أصيل معتمدية ماجل بلعباس والشيخ، أصيل معتمدية سبيبة، المصابان الجديدان بالجهة، خلوّ أصحابها من الفيروس بعد ورود نتائجها سلبية مساء أمس الإربعاء وفق المدير الجهوي للصحة عبد الغني الشعباني.

وذكر الشعباني، صباح اليوم الخميس 23 أفريل، في تصريح ل(وات) أنه سيتم رفع عيّنات أخرى للمصابين المذكورين بعد 24 ساعة وفي صورة وردت نتائجهما سلبية سيتم الإعلان عن شفائهما التام وبذلك تعود جهة القصربن إلى مرحلة الصفرفي عدد الإصابات، مبرزا في سياق متصل أن المصالح الصحية بولاية سوسة رفعت بدورها عيّنة للطبيبة المباشرة بالمستشفى الجهوي في القصرين، أصيلة سوسة  المصابة الثالثة بالجهة، وكانت نتيجتها سلبية.

وكانت جهة القصرين قد سجلت الأسبوع المنقضي (مساء الإربعاء) 3 إصابات جديدة لطبيبة، أصيلة ولاية سوسة، تعمل بالمستشفى الجهوي بالقصرين وديواني، أصيل معتمدية ماجل بلعباس، ويعمل بقفصة وشيخ أصيل منطقة “الدمدام” بمعتمدية سبيبة.

يشار إلى أن والي الجهة، محمد سمشة، أعلن يوم أمس عن رفع قرار الغلق عن “دوّار الدمدام” بمعتمدية سبيبة، الذي أقرّه الأسبوع الفارط كاجراء تحفظي، وذلك بعد ورود كافة نتائج عينات الأشخاص الذين تواصلوا مع الشيخ المصاب، سلبية مع التأكيد على ضرورة الإلتزام بتراتيب الحجر الصحي العام.

وكالة تونس إفريقيا للأنباء

عن نوافذ

شاهد أيضاً

رئاسة الجمهورية تُنهي مهام بعض الوزراء

 قرّر رئيس الجمهورية إنهاء مهام السيّد ربيع المجيدي وزير النقل وتكليف السيّدة سارة الزنزري الزعفراني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *