الرئيسية / وطني / وطني / وزير الصحة في جزيرة جربة: لاشيء مضمون لكن إمكانية النجاة موجودة

وزير الصحة في جزيرة جربة: لاشيء مضمون لكن إمكانية النجاة موجودة

قال وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، مساء يوم الأحد 12 أفريل 2020، لدى زيارته الى المستشفى الجهوي صادق مقدم بجربة،  “لو لم نلتزم بالحجر الصحي العام لكانت البلاد في وضع خطير ولا شيئ مضمون لكن الامكانية موجودة للنجاة“.

وشدد على الالتزام بالحجر الصحي الصارم فيما تبقى من فترة من الحجر لتقييم بعدها امكانية التمديد او عند رفعه ما هو المطلوب اعتماده.

وفي رده عن الاجراءات الاستثنائية بجزيرة جربة لاعتبار وجود بؤرة لفيروس كورونا بها قال المكي ان جربة كمنطقة من بين مناطق الجنوب ستشملها خطة العمل التي تستهدف تحسين الوضع الوبائي في الجنوب في ولايات مدنين وتطاوين والتقليص من حجم الاصابات بالفيروس بها والذي يبلغ حاليا 7 حالات في 100 الف ساكن.

واضاف ان الخطة تهدف الى تقوية اسلوب التقصي بما يتماشى والوضع الوبائي من خلال توفير الامكانيات لذلك عبر تركيز مخبر عسكري متنقل سيساهم في تحديد وضع المواطن ان كان حاملا لفيروس او لا الى جانب اعتماد التحاليل السريعة بما يمكن من تحسين الوقت للتكفل بالمصاب مع توزيع ادوات اعلامية تمكن اعوان الصحة المكلفون بالمسالة من اعتماد تطبيقة رقمية تسهل تبادل المعطيات بصفة مباشرة وتقليص الوقت في الرد على الفرق الصحية لمعرفة الاصابات في اقل وقت.

اما عن جاهزية المؤسسات الصحية في تعاطيها مع مصابي كوفيد 19 قال الوزير ان القطاع الصحي باطاراته الطبية وشبه الطبية يصنع من الضعف قوة لاجل تقديم الخدمة للمريض، معتبرا أن كل المستشفيات تتكامل وما يعجز عنه مستشفى يكمله الاخر وخاصة المستشفيات المتواجدة بالمدن الجامعية انطلاقا من ان المواطن اينما كان له الحق في العلاج باي مستشفى.

واضاف الوزير ان المخزون او الاحتياطي من وسائل الوقاية سيتدعم بصول اقتناءات جديدة غير ان المطلوب حسن التصرف فيها بحكمة ووفق المقاييس دون تبذير او افراط وبما يضمن الحماية للاعوان وفق قوله.

واعتبر المكي ان مشكل الانعاش في القطاع العمومي يطرح عدة صعوبات تم تجاوز جزء منها على مستوى التجهيزات باقتناء عدد محترم من آلات التنفس ليبقى نقص اطباء الانعاش عالقا رغم جهود التسوية لتقديم الخدمات وهو ما يتطلب مستقبلا حلولا جذرية وطريقة توظيف للاطباء تكون في توازن بين القطاع العام والخاص سيما وان منظومة التكوين متوفرة.
ودعا الوزير في الاخير الى الابتعاد عن اي سلوك من شانه ان ينبذ مريض الكورونا او يقصيه او اتباع اشارات سلبية تجاه مريض لم يختر ان يصاب بهذا الفيروس ولا ذنب له في ذلك.

وكالة تونس إفريقيا للأنباء

عن نوافذ

شاهد أيضاً

تكريم حمدي المؤدب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *