الرئيسية / الفنون السبعة / الكاف – مهرجان “سيكا جاز”: يضم 27 عرضا بميزانية تبلغ 670 الف دينار (مقال + فيديو + رابط الندوة الصحفية)

الكاف – مهرجان “سيكا جاز”: يضم 27 عرضا بميزانية تبلغ 670 الف دينار (مقال + فيديو + رابط الندوة الصحفية)

بلغت الميزانية المرصودة للدورة السادسة من مهرجان “سيكا جاز” بالكاف 670 ألف دينار لتضم 27 عرضا وتقدّر سعر التذكرة 40د الذي تمّ الاستعداد له منذ شهر أوت 2019، حسب ما أكده مدير المهرجان رمزي الجبابلي خلال ندوة صحفية نظّمتها الهيئة المديرة للمهرجان صباح اليوم الجمعة 14 فيفري 2020 بأحد النزل بالعاصمة.

وأضاف الجبابلي أنّ الهيئة المديرة قد استعدّت جيّدا لهذه الدورة من الناحية المادية بالأساس لتوفير سبل الراحة للفنّانين من إمضاء عقود وحجز التذاكر والإقامة بالنزل بالكاف مشيرا إلى أنّ هذا ليس مرتبط بالجانب الثقافي فقط بل هو يدعم الجانب الاقتصاد من سياحة واستثمار.

وصرّح أنّ دعوة الفنانين كانت لثلاثة أهداف تتمثّل في المشاركة في المهرجان واكتشاف المعالم الأثرية والسياحية بالكاف وجماليات المنطقة على خلاف ما يشاع أنها منطقة للإرهاب إلى جانب استقطاب الطاقات الشبابية المفعمة بالنشاط بالجهة مؤكّدا أنّ مهرجان “سيكا جاز” نشأ يوم 20 مارس 2015 إثر الضربة الإرهابية بباردو كتعبير منهم على رفض ترويج الصورة السلبية عن تونس كبلد راع للإرهاب.

وقال الجبابلي أنّ العروض عددها 27 عرضا حيث سيحتضن فضاء القصبة 13 عرضا أمّا البقية فستعرض ببعض المعتمديات لتأكيد اللامركزية على غرار ساحة بو مخلوف و أمام مقر بلدية الكاف ودور الثقافة بالكاف الغربية وبرنوسه وساقية سيدي يوسف ومعتمدية نبر بدار الثقافة “صليحة” لتكريم المرحومة الفنانة القديرة من قبل الفنان الشاب سفيان سفطة.

وأشار إلى أنّ هذه الدورة تدوم 8 أيام على خلاف سابقاتها وذلك بطلب من منظمة الأعراف و اتحاد العام التونسي للشغل وشبيبة الكاف.

كما أكّد أنّ هذه الدورة هي دورة المستشهرين لإقبالهم بطواعية على دعم هذا المهرجان في انتظار دعم وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة.

أمّا عن العروض، فقد قال الجبابلي أنها متنوّعة وتمّ اختيارها حسب الميزانية المرصودة معبّرا عن تألّمه من التفرقة بين مهرجانات الجهات ومهرجانات الكبرى على غرار مهرجاني قرطاج والحمامات اللذان كانا سببا في رفض بعض الفنانين للمشاركة في مهرجان “سيكا جاز” بالكاف إلاّ في صورة دفع مبالغ جدّ باهضة وهو ما يعجز المهرجان عن توفيره.

وأرجأ عزوف الفنانين عن القدوم إلى الكاف إلى السفارات الأجنبية بتونس وسوء تقديرها لما تزخر به ولاية الكاف من مناطق سياحية وطاقات شبابية وذلك بقبول هذه السفارات لاقتراحات الهيئة المديرة للمهرجان بمشاركة الفنانين ودعوتهم ظاهرا أمّا باطنا فهي تبعث رسائل الكترونية إلى فنانيها لتحذيرهم من القدوم إلى ولاية الكاف وهذا ما يعيق تقدّم مهرجان “سيكا جاز” بالكاف.

وقال أنّ العروض تنطلق بداية من يوم السبت 14 مارس إلى غاية يوم السبت 21 مارس 2020، حيث سيُفتتح مع العرض الفرجوي الأمريكي من الولايات المتحدة الأمريكية “أرات كيلو، ماماني كايتا ومايك لاد” بالقصبة وتتميز موسيقاهم بتزاوج رائع بين موسيقى الجاز والإيقاعات الإفريقية(فرنسا، مالي، الولايات المتحدة الأمريكية) وتُختتم بعرض المجموعة الأمريكية “كينيدي أدمينيسترايش” في الجزء الأول من السهرة “بولصار تريو” من ألمانيا في جزئها الثاني.

 “أرات كيلو أفروبي ” من الولايات المتحدة الأمريكية و هو عرض فرجوي ثم يكون لجمهور الجاز من العالم و مختلف جهات الجمهورية لقاء يوم الأحد 15 مارس مع مجموعة تونسية فرنسية ثم عرضين ” هيب هوب ” يوم 16 مارس مع ” تيقو” و ” تيقا” للموسيقى الاليكترونية على طريقة “اللايف «. أما يوم 17 مارس فستكون السهرة مع ” تريو دا باز ” و ” نيلسون ماطا ” و 18 مارس مع ” فرانكو ليزمبو ماكيادي ” و سهرة مع الجاز الكلاسيكي يوم 20 مارس مع مجموعة ” منصف جونو تريو راديو سويسرا للجاز ” ليكون الاختتام مع المجموعة الأمريكية ” بول سارترز.

مزيد من التفاصيل بهذا الفيديو المصوّر (حوار مع مدير المهرجان رمزي الجبابلي):

رابط الندوة الصحفية:

الدورة السادسة من مهرجان سيكا جاز

Publiée par ‎نوافذ‎ sur Vendredi 14 février 2020

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الدورة السادسة من مهرجان سيكا جاز بالكاف من 14 إلى 21 مارس 2020 عروض متميزة عن سابقاتها

تتميز الدورة السادسة من مهرجان سيكا جاز بالكاف، التي ستشهد انطلاقة فعالياته يوم 14 مارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *