الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تونس أول بلد عربي يفوز بمسابقة الكيبوكيوب ويتحصل على فرصة إطلاق أول قمر صناعي أكاديمي في تاريخه

تونس أول بلد عربي يفوز بمسابقة الكيبوكيوب ويتحصل على فرصة إطلاق أول قمر صناعي أكاديمي في تاريخه

بمناسبة فوز تونس بمسابقة الكيبوكيوب وتحصلها على فرصة تصنيع وإطلاق أول قمر صناعي تعليمي في تاريخها، نظمت المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا التطبيقية بسوسة، اليوم الأربعاء 16 فيفري 2022، حفلا لتقديم فكرة المشروع ومشاركتهم العالمية.
وقد اشرفت المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا التطبيقية بسوسة ESPITA_IHE، بالتعاون مع الجمعية التونسية للفضاء TUNSA على التصميم التونسي لأول قمر صناعي تعليمي أكاديمي (تونس_ساتTUNSAT1___1)، الذي حقق فوزا غير مسبوقا في تاريخ البلاد وفي العالم العربي وشمال إفريقيا متقدما على عدد من دول العالم للفوز بمقعد نحو الفضاء في الدورة السادسة لبرنامج كيبوكيوب العالمي للفضاء.
وتشرف وكالة الفضاء اليابانية على هذا البرنامج الدولي تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة ويوفر فرصة لإطلاق قمر صناعي من نوع “كيوبسات” نحو الفضاء من محطة الفضاء الدولية (ISS) بطريقة مجانية والذي فازت تونس بنسخته السادسة لأول مرة في تاريخها .
وبمناسبة حفل إعلان فوز تونس بتصنيع وإطلاق أول قمر صناعي تعليمي أكاديمي عبرت مديرة ESPITA_IHE والمديرة العامة لمشروع القمر الصناعي التعليمي الدكتورة هناء عوينات عن سعادتها وسعادة كامل الفريق لنجاح مشروعهم وفوزهم بالمسابقة وتوجهت بالشكر لكل من ساهم في هذا النجاح الباهر وكل من شجعهم وإلى منظمة الأمم المتحدة لدعمها تأسيس وتطوير قطاع فضاء وطني بتونس.
وقد قدمت الدكتورة هناء عوينات هدف مشروع القمر الصناعي الأكاديمي حيث قالت أن الهدف الأساسي هو بناء قدرات تونس في مجال الفضاء عبر توفير فرص العمل في صناعة جهاز ذكي يتم تجربته في الفضاء على ارتفاع يناهز 400 كيلومتر فوق سطح الأرض.
وأضافت أن هذا المشروع سيساعد على دعم التعاون الفني بين الخبرات اليابانية و تونس خلال كافة مراحل التصنيع والتي ستمتد على سنة ونصف.
وأكدت المديرة العامة أن إطلاق أول قمر صناعي تعليمي في تونس والعالم العربي سيشجع المهندسين والكفاءات التونسية على الابتكار و التصنيع في مجال الفضاء والتكنولوجيات المتقدمة قائلة أن المستحيل ليس تونسيا.
وقد قدمت الدكتورة هناء عوينات مراحل التصنيع حيث سيبدأ تصنيع قمر صناعي تعليمي بأيادي تونسية من طرف طلبة المدرسة العليا الخاصة (ESPITA-IHE) داخل أو خارج البلاد وشركائها من مهندسين وخبراء وسيتم إنجاز الإختبارات الأولية للقمر في مختبراتها وسيمتد ذلك على سنة ونصف.
فيما سيقع في المرحلة التالية تجربة القمر الصناعي مع كامل الشراء تحت إشراف سلطة الإشراف الموجودة في تونس والمؤسسات المعنية بعالم الفضاء.
وأضافت الدكتورة هناء أن اخر مرحلة ستتمثل في إطلاق القمر الصناعي التونسي على متن صاروخ ياباني أو أمريكي تحت إشراف الوكالة الفضائية اليابانية وذلك سنة 2023.

وللتذكير فقد جاء إعلان منظمة الأمم المتحدة عن فوز الفريق التونسي اليوم الأربعاء 16 فيفري 2022 إثر انعقاد الإجتماع السنوي للجنة الإستغلال السلمي للفضاء الخارجي بمقرها بمدينة فينا النمساوية.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

استمتع ببطاریة لا تنفد أبدًا مع HUAWEI nova Y91: بطاریة طویلة الأمد وبلا قلق بسعة 7000 ملي أمبیر/ساعة تدعم الشحن الفائق SuperCharge بقدرة 22.5

الھواتف الجوالة ضروریة في روتین الحیاة الیومیة لكثیر من الأشخاص وأعمالھم. فأصبحنا نعتمد على الھاتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *