الرئيسية / مال و أعمال / مصنعو العطورات ومواد التجميل يشخّصون مشاكل القطاع (مقال + روبورتاج فيديو)

مصنعو العطورات ومواد التجميل يشخّصون مشاكل القطاع (مقال + روبورتاج فيديو)

نظمت الغرفة الوطنية لصانعي العطورات ومواد التجميل التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية صباح اليوم الثلاثاء 11 جوان 2019 يوما إعلاميا لتقديم نتائج دراسة قطاعية حول ” الضغط الجبائي والحواجز غير الجمركية: تقوية للاقتصاد الموازي” أشرف على أشغاله السيد حاتم مزيو رئيس الغرفة وأعضائها بحضور عدد هام من مهنيي مواد التجميل والعطورات.


وفي هذا الإطار، أفاد السيد حاتم مزيو  أنّ الهدف من تنظيف هذا اليوم الاعلامي هو التحسيس بالمخاطر والصعوبات التي يواجهها القطاع جرّاء ارتفاع نسبة الضرائب ممّا تسبّب في تراجع قدرة القطاع على خلق مواطن شغل وتوسيع نطاق الاستثمارات وتركيز المهنيين على معايير الجودة وصحة المنتوج مؤكّدا أنّ القطاع مهمّشا كليّا من قبل الدولة على خلاف بقية القطاعات رغم ما يقدّمه من قيمة مضافة متميزة تدفع عجلة الاقتصاد.

وفي هذا اليوم الاعلامي تمّ طرح هذا الاشكال والتطرّق إلى دراسة قطاعية حول “الضغط الجبائي والحواجز غير الجمركية: تقوية للاقتصاد الموازي” بيّنت عدم تمتّع قطاع مواد التجميل والعطورات بالإعفاء الضريبي في الديوانة خلال توريد المواد الأولية للتصنيع ممّا عمّق الأزمة مقارنة بالتسهيلات الضريبية التي تقع على المولد المصنعة االموردة من البلدان الاوروبية.

كما أفادت الدراسة أنّه بهدف التخفيف من كلفة التوريد تجبر المؤسسات المتوسة والناشئة على اقتناء المواد الأوبية من الموزعين المحليين ممّا أدّى إلى عجزها عن القدرة التنافسية تجاه الشركات الكبرى المحلية والأجنبية.

ونظرا لما يخلّفه الضغط الجبائي من انعكاسات سلبية على القطاع قامت الدراسة بتقديم حلول على غرار حذف الضرائب الديوانية على الواردات من المواد الأولية ومساعدة الصناعيين في اكتشاف سوق جديدة مع تشجيعهم على اختراق الأسواق الخارجية ومنافسة البلدان الإفريقية المجاورة على غرار الجزائر والمغرب إضافة إلى وجوب التصدّي لظاهرة التهريب.

كما بيّنت الدراسة أنّ قطاع العطورات ومواد التجميل هو قطاع صناعي هام جدّا حيث بلغ رقم المعاملات الجملي 5،1 مليار دينار لتبلغ صادراته 216 مليون دينار.

وقد تطوّر الضغط الجبائي للواردات في القطاع بنسبة 100% إذ بلغت سنة 2017 نسبة 42% لتصل سنة 2018 نسبة 84% نظرا للزيادات التي تضمّنها قانون المالية 2018 في نسبة الضرائب الديوانية من 20% إلى 30% وفي نسبة القيمة المضافة من 18% إلى 19% إلى جانب فرض ضريبة على الاستهلاك بنسبة 25%.

ولمزيد التفاصيل نجده بهذا الروبورتاج المتضمّن لتصريحات مهنيّي القطاع وأعضاء الغرفة الوطنية لصانعي العطورات ومواد التجميل:

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *