الرئيسية / مال و أعمال / وزير الفلاحة يشدّد على ضرورة تحسين ظروف الفلاح

وزير الفلاحة يشدّد على ضرورة تحسين ظروف الفلاح

شدّد وزير الفلاحة، سمير بالطيب، يوم الإثنين 4 فيفري 2019 على ضرورة تحسين ظروف الفلاح الذي ظل لسنوات حلقة ضعيفة في المنظومة الإقتصادية.

وأكّد الطيب خلال يوم دراسي حول “المعادلة بين التحكم في الأسعار وحماية المنتوج الفلاحي“، أنّ الوزارة ليس من مهامها الدفاع عن المواطن ضد الفلاح أو العكس.

 وردا على دعوة رئيس مجلس نواب الشعب إلى ضرورة أن يصبح الأمن الغذائي إستراتيجية الحكومة وهدفها، أعلن وزير الفلاحة أنه لأول مرة منذ عشرات السنين سيتم أواخر هذا الشهر تنظيم إجتماع وزراء بلدان المغرب العربي لتدارس الأمن الغذائي المغاربي الذي يعتبره بالطيب حلا مهما لتحقيق أمن غذائي مشترك.​​​​​​​

وأشار إلى تحسن عدة مؤشرات فلاحية أهمها المحافظة على معدلات تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية والعمل بنظام الحصص لمساعدة الفلاحة الصغار على تحسين ظروفهم وتخصيص منحة ري الأشجار المثمرة وتعديل رزنامة زراعتها والتحكم في المساحات والتوسع في غيرها مثلا في زراعة البطاطا  .

توزيع 9 آلاف قنطار من بذور القمح الممتاز على صغار الفلاحين

وأشار  الطيب إلى جدوى بعض القرارات منها الخاصة بتقليص مساحات زراعة بعض الخضار من ذلك الطماطم والذي كان الانتاح يبلغ 62 طنا في سنة 2014  ليرتفع إلى  66 ألف طن في 2018 رغم تقليص المساحات.

إختيار مؤسسة للاشراف على صندوق الجوارح

ودعا وزير الفلاحة إلى ضرورة إستغلال السنتين الممطرتين الأخيرتين وتوعية الفلاح بمنظومة التحكم في  مستويات الجفاف، مشيرا إلى أنّ الوزراة في اللمسات الأخيرة لاختيار المؤسسة التي ستتصرف في صندوق الجوارح لدعم الفلاحين .

وأعلن أنّ الوزراة شرعت في تنفيذ قرار حكومي  لتوزيع أكثر من 9 آلاف قنطار من بذور القمح الممتاز على صغار الفلاحين الخاصة بموسم 2019 بكلفة بلغت 950 ألف دينار،  معتبرا أن هناك أزمات مفتعلة منها من يتحدث عن أزمة على الطماطم المعلبة.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *